ميثاق المريض
  

يوفر هذا الميثاق معلومات عملية تأمل هيئة الصحة – أبوظبي في أن تكون مفيدة لك عند تلقيك العلاج في منشآت الرعاية الصحية داخل إمارة أبوظبي. 

يمثل الميثاق التوجيهات الأخيرة التي صدرت لممارسي المهنة ولكل منشآت الرعاية الصحية وهو يعكس  ما تنظمه القوانين  الصحية السارية من مسؤوليات مهنية تجاه المريض ومتلقي الرعاية الصحية.

كما يـجسد هـذا الميثاق السياسة الحالية "حقوق وواجبات المريض" التي صدرت في شهر فبراير (شباط) 2009 PPR/HCP/P0030/08)، انقر هنا للإطلاع على السياسة

وكما نتوقع من مقدمي خدمات الرعاية الصحية أن يسلكوا سلوكاً مهنياً سليماً، فنحن نؤمن أن متلقي الرعاية الصحية لهم حقوق وعليهم واجبات كي يحصلوا على أفضل رعاية صحية ممكنة لهم ولعائلاتهم.

مسؤوليات المريض هي:

  • إحضار بطاقة التأمين الصحي عند الذهاب لأي منشأة للرعاية الصحية.
  • اتباع القواعد أو اللوائح الخاصة بمنشأة الرعاية الصحية.
  • اتباع خطة العلاج كما حددها المسؤول عن تقديم الرعاية الصحية.
  • توجيه أي سؤال عن أي جانب من جوانب الرعاية الصحية المقدمة.
  • مراعاة حقوق المرضى الآخرين والعاملين في الرعاية الصحية.
  • التعامل باحترام واتباع سلوك حضاري مع المرضى الآخرين أو الزائرين أو العاملين.
  • عدم إستخدام خدمة الطوارئ إلا في الحالات الطارئة جداً أو عند عدم امكانية استخدام أي خدمة صحية أخرى.
  • الإدلاء بمعلومات دقيقة حول البيانات الشخصية أو التاريخ الصحي أو العلاج الذي يتلقاه. 
  • تحمل النتائج في حال مخالفة التعليمات الطبية أو خطة العلاج أو التوصيات.
  • الحفاظ على المتعلقات الشخصية خلال فترة تلقي الرعاية الصحية.
  • المحافظة على المواعيد وإبلاغ العاملين في حالة عدم التمكن من الحضور حتى  يتمكن مريض آخر من الاستفادة من هذا الوقت.
  • إخطار العاملين بأي إحتياجات خاصة حتى نهاية تلقي العلاج والخروج من المنشأة الصحية.
  • الالتزام بتسديد مبلغ التحمل أو أي رسوم  على الخدمات الطبية والمستثناة من برنامج الضمان الصحي المقدمة  من المنشأة الصحية.

حقوق المريض هي:

  • تلقي العلاج وفقاً لأعلى المعايير المهنية على يد ممارسين طبيين مرخصين ومـؤهـلين وذوي خبرة في مكان مرخص ومعتمد.
  • الاشتراك في اتخاذ قرارات العلاج أوالرعاية الصحية المقدمة له.
  • الحق في التواصل مع متلقي الرعاية الصحية بــواسطة لــغـــتـــه الأم أو من خلال الاستعانــة بـخــدمات مترجم فوري.
  • قبول أو رفض تلقي العلاج على المسؤولية الشخصية.
  • الاطلاع على السجلات الطبية الخاصة به.
  • تحديث السجلات بشكل دائم ودقيق.
  • الحصول على المعلومات حين دخول المنشأة الصحية حول لوائح مـنشأة الرعــايــة الصحية والسياسات الأخرى ذات الصلة حين دخول المنشأة الصحية.
  • الحصول  على أفضل معايير السلامة من حيث بيئة المنشأة الصحية والممارسات.
  • طلب رأي طبي آخر في حال الرغبة في ذلك.
  • مراعاة خصوصية المريض، سواء لشخصه أو البيانات الخاصة به.
  • إبلاغ متلقي الرعاية الصحية بكافة التكاليف والنفقات غير المغطاة بالضمان الصحي قبل إجراء العلاج  اللازم له.
  • تلقي العلاج في الحالات الطارئة بغض النظر عن وضعية بطاقة الضمان الصحي التي يحملها.
  • الحصول على المعلومات الخاصة بتقديم الشكاوي للمنشأة الصحية إذا لم يكن راضياً عن تمكينه  من حقوقه أو الكشف الطبي أو العلاج أو مهنية العاملين أو مستوى السلامة بالمنشأة الصحية.

شكاوى ومقترحات المرضى:
إذا لم تكن راضياً عن الكشف الطبي أو العلاج الذي تلقيته أو مهنية العاملين أو مستوى السلامة بمنشأة الرعاية الصحية، فلديك الحق في تقديم شكوى إلى إدارة المنشأة الصحية أو هيئة الصحة - أبوظبي.
إذا أردت تقديم مقترح، ملاحظة إيجابية أو أن تتقدم بشكوى، انقر هنا

المنشورات
  

أنقر هنا لتنزيل منشور ميثاق المريض

تجدنا في : Twitter YouTube LinkedIn Facebook Instagram
الرقم المجاني