الأسئلة الشائعة – ادارة تراخيص المنشآت الصحية
  
  1. ما هي المتطلبات والخطوات لترخيص منشأة صحية؟
    الخطوة الأولى: متطلبات الموافقة المبدئية و الترخيص النهائي
    1. الموافقة المبدئية للمنشآت الصحية: 
      1. طلب الاقرار و التعهد.
      2. عرض تقديمي عن المشروع (للمستشفيات فقط).
      3. بطاقة الهوية (إماراتي الجنسية(.
      4. اعتماد توقيع المالك مصدق من الجهات المختصة.
      5. موافقة دائرة التنمية الاقتصادية على اسم المنشـأة الصحية.
      6. إستمارة تعيين مندوب للمنشأة.
      7. نظام التشخيص الطبي (للمستشفيات فقط).
      8. سیاسة المنشأة لخدمات الرعایة الصحیة المنزلیة، اعتماداً على معاییر الھیئة للتصریح بتقدیم خدمات الرعایة الصحیة المنزلیة في إمارة أبوظبي:
        1. سياسة التحويل
        2. سياسة إدارة المطالبات
        3. خطة عمل الطوارئ
        4. خطة نقل المرضى
        5. سياسة سجلات المرضى
        6. إثبات حول سياسة التحويل للخدمات المخبرية (إذا تم توفيرها)
        7. سياسات وإرشادات مكافحة الأمراض المعدية
        8. سياسة إدارة المعدات الطبية
        9. سياسة إدارة النفايات الطبية
        10. سياسة إدارة الأدوية حقوق ومسؤوليات المرضى
      9. الهيكل التنظيمي ونطاق الخدمة (فقط لمكاتب تقديم الخدمات الصحية)
      10. رسوم الطلب: 100 درهم.
    2. بعد الحصول على الموافقة المبدئية:
      1. يحق للمنشأة البدء في تسجيل الكادر الطبي (غير مطلوب في حال مكتب تزويد خدمات يوفر الخدمات الإستشارية الصحية وإدارة المستشفيات – التطوير المهني الطبي).
      2. على المستثمر تقديم المخططات الهندسية وذلك كالتالي:
        1. المستشفيات ومراكز جراحة اليوم الواحد والمراكز المتضمنة على مختبر و/أو أشعة، يجب أن تكون معتمدة عن طريق استشاري معتمد من قبل الهيئة في تصميم المنشآت الصحية.
        2. العيادات (عامة – اسعافات أوليه – مدرسية – تخصصيه) ومجمع العيادات والوحدات الصحية المتنقلة، فلا يتوجب أن تكون معتمدة عن طريق استشاري معتمد من قبل الهيئة في تصميم المنشآت الصحية.
        3. مكاتب تقديم الخدمات الصحية، المخططات الهندسية غير مطلوبة .
        4. في حالة رغبة المنشأة بتقديم تصريح إلى استشاري هندسي، يجب إرفاق رسالة موقعة من قبل الشخص المخوّل.
      3. الجدول الزمني (للمستشفيات فقط).
      4. خــــاص بالمستشفيات ومراكز جراحة اليوم الواحد:
        1. تقديم طلب استرجاع أرض (في حال تم سحب الأرض مسبقاً).
        2. تقديم طلب لتخصيص أرض (قبل تقديم المخططات).
        3. رسالة طلب زيارة ميدانية عند الانتهاء من انجاز 90% من المشروع.
    3. بعد الموافقة على المخططات الهندسية
      1. عند جاهزية المنشأة للتفتيش ،يتوجب تقديم كتاب رسمي.
    4. الترخيص النهائي للمنشآت الصحية:
      1. قائمة أسعار الخدمات الطبية مصدقة من إدارة المنشأة.
      2. عقد اتفاق مع شركة معتمدة من هيئة البيئة للتخلص من النفايات الطبية للمنشآت التالية:
        1. المستشفيات ، المراكز، مراكز جراحة اليوم الواحد و العيادات بجميع أنواعها.
        2. بعض مكاتب تقديم الخدمات الصحية المحتويه على احدى التخصصات الفرعية التالية فقط
          1. خدمات مرافقة المريض
          2. خدمات النقل الطبي
          3. خدمات الرعايه الصحية المنزلية
        3. بعض المراكز التأهيلية، وذلك وفقا لتوصيات قسم تدقيق الجودة الصحية للمنشآت العلاجية.
        4. غير مطلوب في حال وحدة تصحيح النظر.
      3. استمارة تعيين مدير للمنشأة.
      4. ختم المنشأة.
      5. التأمين ضد الأخطاء الطبية لجميع الكوادر المرخصة على المنشأة.
      6. ترخيص دائرة التنمية الاقتصادية.
    5. الرسوم المطلوبة لكافة أنواع المنشآت الصحية:
       
      نوع المنشأة الطبية الرسوم (in AED)
      مستشفى أكثر من 100 سرير 40,000
      مستشفى 51- 100 سرير 30,000
      مسشفى أقل من 50 سرير 15,000
      مركزجراحة اليوم الواحد (تخصصين) 12,000
      مركزجراحة اليوم الواحد (3 تخصصات + أكثر) 18,000
      مركز تأهيلي 5,000 درهم عن كل تخـصص
      مركز تشخيصي (تخصص واحد) 6,000
      مركز تشخيصي ( تخصصين) 12,000
      مركز طبي (تخصصين) 12,000
      مركز طبي (3 تخصصات + أكثر) 18,000
      عيادة تخصصية 6,000
      عيادة عـامـة 5,000
      تزويد الخدمات الصحية لايوجد رسوم
      الترخيص للعمل في مجال الرعاية الصحية المنزلية لايوجد رسوم
      الوحدة الصحية المتنقلة لايوجد رسوم
      مركز غسيل الكلى (تخصصين) 12,000
      مركز غسيل الكلى (3 تخصصات + أكثر) 18,000
      اسعافات أولية 5,000
      الطب التكميلي والطب البديل 5,000 درهم عن كل تخـصص
      مركز الاخصاب (تخصصين) 12,000
      مركز الاخصاب (3 تخصصات + أكثر) 18,000

       
    6. الموافقة المبدئية للمنشآت الصيدلانية:
      1. طلب الاقرار و التعهد.
      2. بطاقة الهوية (إماراتي الجنسية(. 
      3. اعتماد توقيع المالك مصدق من الجهات المختصة.
      4. موافقة دائرة التنمية الاقتصادية على اسم المنشـأة الصحية .
        (للصیدلیة الداخلیة : الترخیص الأصلي لدائرة التنمیة الإقتصادیة للمستشفى).
      5. إستمارة تعيين مندوب للمنشأة.
    7. بعد الحصول على الموافقة المبدئية:
      1. تسجيل الكادر الصيدلاني.
      2. تسجيل سيارة نقل أدوية (لمستودعات الأدوية فقط).
      3. الرسم الھندسي الداخلي للمكان من مكتب استشاري.
    8. الترخيص النهائي للمنشآت الصيدلانية:
      1. ترخیص دائرة التنمیة الاقتصادیة (غیر مطلوب للصيدلیة الداخلیة).
      2. إستمارة تعیین صیدلي مسؤول للمنشأة.
      3. التأمين ضد الأخطاء الطبية لجميع الكوادر الصيدلانية المرخصة على المنشأة.
      4. رسوم التفتيش: 100 درهم.
    9. الرسوم المطلوبة لكافة أنواع المنشآت الصيدلانية:

      المنشأة الصيدلانية الرسوم (in AED)
      صيدلية (خارجية – 24 ساعة( 7,500
      صيدلية (داخلية( لايوجد رسوم
      مستودع أدوية 7,500
      مكتب علمي 2,000
      مصنع طبي 10,000

       
    10. الخطوة الثانية: فتح حساب خاص لمنشأة صحية
      لمعرفة الخطوات، قم بعمل التالي:
      1. ادخل إلى صفحة الموقع www.haad.ae.
      2. انقر فوق "الخدمات الإلكترونية"، ثم "التراخيص الطبية".
      3. اذهب إلى "الدخول الى النظام الالكتروني للتراخيص".
      4. انقر فوق " أنقر هنا".
      5. قم بتعبئة كافة المعلومات المطلوبة، ثم انقر فوق تقديم.
      6. بعد ذلك ، كرر الخطوة رقم "ii" و رقم " iii".
      7. ثم أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
         
  2. ما أنواع المنشآت الصحية التي ترخصها هيئة الصحة؟
    1. المنشآت الصحية:
      1. مستشفى (عام – تخصصي – دار الرعاية – إعادة تأهيل)
      2. عيادة (عامة – تخصصية – عامة في طب الأسنان – تخصصية في طب الأسنان – عيادة مدرسية – اسعافات أولية)
      3. مركز طبي ( مركز طبي – مركز طب الأسنان)
      4. مركر جراحة اليوم الواحد
      5. مركز تشخيصي
      6. مركز إعادة التأهيل (وحدة تصحيح النظر - وحدة قياس السمع - مختبر الأطراف الاصطناعية والتقويم - مختبر أسنان - علاج طبيعي)
      7. مركز غسيل الكلى
      8. مركز الإخصاب
      9. وحدة صحية متنقلة (وحدة (مفردة التخصص) - وحدة (متعددة التخصصات)، و يمكن توفير الخدمات التالية من خلال الوحدة الصحية المتنقلة:
        1. خدمات علاج الأسنان
        2. خدمات عيادة طبية عامة/تخصصية
        3. خدمات التصوير الطبي التشخيصي
        4. خدمات المختبر الطبي
        5. خدمات أخرى
      10. الطب التقليدي والتكميلي والبديل (الوخز بالإبر الصينية - المعالجة اليدوية - المعالجة المثيلة (المتجانسة) - الطب الشعبي الصيني التقليدي - الطب الهندي التقليدي (أيوفردا) - المداواة الطبيعية - علاج الاعتلال العظمي - الطب التقليدي (اوناني – Unani) – الحجامة
      11. مكتب تقديم الخدمات الصحية:
        1. الإدارة الصحية
        2. توظيف/ نقل الكوادر الطبية
        3. خدمات الرعاية الصحية المنزلية
        4. التطوير المهني الطبي (التعليم الطبي المستمر(CME)/التطوير المهني المستمر(CPD) - التدريب على المهارات الطبية)
        5. خدمات النقل الطبي: (سيارة الإسعاف - الإسعاف الجوي)
        6. خدمات مرافقة المريض
    2. المنشآت الصيدلانية:
      1. صيدلية خارجية
      2. صيدلية داخلية (صيدلية للمرضى المقيمين في المستشفى)
      3. مستودع أدوية (محل بيع الأدوية الطبية)
      4. مصنع أدوية (معمل أدوية طبية)
      5. المكاتب العلمية
         
  3. ما هي الشروط والإرشادات الخاصة بتصميم المنشآت الصحية؟
    لمعرفة كافة الشروط والإرشادات، قم بزيارة الرابط أدناه:
    www.haad.ae/hfg
     
  4. ما هي متطلبات و رسوم تجديد ترخيص منشاة صحية؟
    1. المنشآت الصحية:
      1. طلب الاقرار و التعهد ( في حال لم يقدم مسبقاً).
      2. التأمين ضد الأخطاء الطبية لجميع الكوادر المرخصة على المنشأة.
      3. ترخيص دائرة التنمية الاقتصادية.
      4. عقد اتفاق مع شركة معتمدة من هيئة البيئة للتخلص من النفايات الطبية للمنشآت التالية:
        1. المستشفيات ، المراكز، مراكز جراحة اليوم الواحد و العيادات بجميع أنواعها.
        2. بعض مكاتب تقديم الخدمات الصحية المحتويه على احدى التخصصات الفرعية التاليه فقط:
          1. خدمات مرافقة المريض
          2. خدمات النقل الطبي
          3. خدمات الرعايه الصحية المنزلية
        3. بعض المراكز التأهيلية، وذلك وفقا لتوصيات قسم تدقيق الجودة الصحية للمنشآت العلاجية.
        4. غير مطلوب في حال وحدة تصحيح النظر.
      5. قائمة أسعار الخدمات الطبية مصدقة من إدارة المنشأة (في حال التغيير).
      6. استمارة تعيين مدير للمنشأة (في حال التغيير).
      7. استمارة تعيين مندوب للمنشأة ( في حال التغيير).
      8. ختم المنشأة (في حال التغيير).
      9. رسوم تجديد ترخيص للمنشآت الصحية:
         
        نوع المنشأة الطبية الرسوم تجديد الترخيص
        (in AED)
        رسوم تجديد الأشتراك في الضمان الصحي
        (in AED)

         
         رسوم الطلب  100  
         مستشفى أكثر من 100 سرير  20,000  300 درهم \سرير"الحد الأدنى 3750 درهم"
         مستشفى 50- 100 سرير  15,000  300 درهم \سرير"الحد الأدنى 3750 درهم"
         مسشفى اقل من 50 سرير  7,500  300 درهم \سرير"الحد الأدنى 3750 درهم"
         مركز جراحة اليوم الواحد (تخصصين)  6,000  2,000 درهم\ طبيب
         مركز جراحة اليوم الواحد (3 تخصصات + أكثر)  9,000  2,000 درهم\ طبيب
         مركز تأهيلي  2,500 درهم عن كل تخـصص  5,000
         مركز تشخيصي (تخصص واحد)  3,000  5,000
         مركز تشخيصي ( تخصصين)  6,000  5,000
         مركز طبي (تخصصين)  6,000  2,000 درهم\ طبيب
         مركز طبي (3 تخصصات + أكثر)  9,000  2,000 درهم\ طبيب
         عيادة تخصصية  3,000  2,000 درهم\ طبيب
         عيادة عـامـة  2,500  2,000 درهم\ طبيب
         تزويد الخدمات الصحية  لايوجد رسوم  2,000 درهم\ طبيب
         الترخيص للعمل في مجال الرعاية الصحية المنزلية  لايوجد رسوم  2,000 درهم\ طبيب
         الوحدة الصحية المتنقلة  لايوجد رسوم  2,000 درهم\ طبيب
         مركز غسيل الكلى (تخصصين)  6,000  2,000 درهم\ طبيب
         مركز غسيل الكلى (3 تخصصات + أكثر)  9,000  2,000 درهم\ طبيب
         اسعافات أوليه  2,500  2,000 درهم\ طبيب
         الطب التكميلي والطب البديل  (عن كل تخـصص) 2,500  5,000
         مركز الاخصاب (تخصصين)  6,000  2,000 درهم\ طبيب
         مركز الاخصاب (3 تخصصات + أكثر)  9,000  2,000 درهم\ طبيب

         
    2. المنشآت الصيدلانية: 
      1. طلب الاقرار و التعهد ( في حال لم يقدم مسبقاً).
      2. التأمين ضد الأخطاء الطبية لجميع الكوادر المرخصة على المنشأة.
      3. ترخيص دائرة التنمية الاقتصادية.
      4. استمارة تعيين صيدلي مسؤول للمنشأة (في حال التغيير).
      5. استمارة تعيين مندوب للمنشأة ( في حال التغيير).
      6. رسوم تجديد ترخيص للمنشآت الصيدلانية:
         
        المنشاة الصيدلانية الرسوم السنوية (in AED) رسوم تجديد الاشتراك في الضمان الصحي سنويا
        (in AED)

         
        صيدلية (خارجية – 24 ساعة) 3,500 2000/ صيدلاني
        صيدلية (داخلية) Free of Charge 2000/ صيدلاني
        مستودع أدوية 3,500 2000/ صيدلاني
        مكتب علمي 2,000 2000/ صيدلاني
        مصنع طبي 7,000 2000/ صيدلاني

         
  5. هل ترخيص المنشأة يرتبط بترخيص العمل في مجال الضمان الصحي؟
    نعم يرتبط في حال اشتراك المنشأة ببرنامج الضمان الصحي وعليه يضاف الى رسوم تجديد ترخيص المنشأة الصحية رسوم تجديد الضمان الصحي.
     
  6. هل يحق للمنشأة الصحية ترخيص أو تجديد ترخيصها لأكثر من سنة ؟
    نعم.
     
  7. هل الترخيص للعمل في مجال الضمان الصحي إلزامي لجميع المنشآت الصحية؟
    لا.
     
  8. متى يعتبـر ترخيـص المنشـأة الصحيـة منتهيـاً؟
    يعتبـر الترخيـص بإنشـاء المنشـأة الصحيـة منتهيـاً بقـوة القـانون فـي أي من الحـالات الآتيــة :-
    1. إنتقال ملكية المنشأة إلى شخـص آخر غير من صـدر بإسمـه الترخيـص .
    2. بقـاء المنشـأة مغلقـة لمدة ستـة أشهـر متتـالية بغير عـذر تقبله لجنة التراخيص الطبيـة .
    3. مضـى أكثـر من ستـة أشهر من تاريخ الترخيص بالمنشـأة دون أن تمـارس النشـاط المرخـص به.
    4. حل الجمعية أو تصفية الشركة ، التي صدر لصالحها الترخيص .
       
  9. هل يحق لغير المواطن تملك منشأة صحية؟
    لا.
     
  10. هل يحق للمالك الواحد ترخيص أكثر من منشأة صحية )طبية و صيدلانية(؟
    نعم.
     
  11. هل يشترط أن يكون مالك المنشأة الطبية طبيب؟
    لا.
     
  12. هل ترخص هيئة الصحة نشاط الطب البديل؟
    نعم.
     
  13. كيف يتم أخد تصريح لعمل اعلانات صحية للمنشآت لصحية؟
    يتم ذلك عن طريق وزارة الصحة.
     
  14. كيف يتم معرفة وضع الطلب المقدم ؟
    يتم اخطار العميل بالمستجدات عن طريق البريد الالكتروني و الرسائل النصية.
     
  15. ما هي الشروط و الاجراءات المتبعة لدى هيئة الصحة للحصول على قطعة أرض لإقامة مشروع صحي؟
    أولاً: الحصول على موافقة مبدئية للمشروع الصحي.
    ثانياً: تقديم طلب رسمي بتخصيص أرض لإقامة مشروع صحي.

نوصي المتعاملين لدى ادارة تراخيص المنشآت الصحية بالإطلاع على التعاميم والقوانين للمنشآت الطبية والصيدلانية في موقع هيئة الصحة:

  1. ادخل إلى صفحة الموقع www.haad.ae.
  2. انقر فوق "المنشآت الصحية"، ثم "التعاميم".

 

تجدنا في : Twitter YouTube LinkedIn Facebook Instagram
الرقم المجاني