الإجازات المرضية
  
  1. هل ختم وتوقيع الطبيب اجباريا على شهادات الإجازات المرضية الإلكترونية؟
    نعم، توقيع و ختم الطبيب إجباريا وفقا لقوانين هيئة الصحة – أبوظبى ووفقاُ لما نص عليه القانون الاتحادى رفم 10لعام 2008 بشأن المسؤولية الطبية.
     
  2. ما هي الإجراءات المتبعة لتصديق الإجازة المرضية الطويلة الأمد؟
    إجراءات تصديق الإجازة المرضية الطويلة الأمد كالتالي :-
    1.  يقوم نظام التصديق الإلكتروني بعرض الفترة الصغرى للإجازة المرضية 
    2. يجب على الطبيب تحديد فترة الإجازة المناسبة بناءً على الحالة المرضية المعنية و الدلائل السريرية الداعمة.
    3. عند استكمال إعداد الإجازة المرضية و إرسالها الكترونياً يتلقى الطبيب رسالة تفيد بأن الإجازة المرضية قيد المراجعة.
    4. يجب على الطبيب طباعة إشعار الإجازة المرضية و منحه للمريض و قد تم إصدار هذا الإشعار لإبلاغ قسم الموارد البشرية إن الإجازة المرضية قيد المراجعة و التصديق من قبل اللجنة الطبية بهيئة الصحة.
    5. يتم مراجعة الإجازات المرضية من قبل أعضاء اللجنة الطبية المكونة من أطباء استشاريين فى تخصصات مختلفة من ذوي الخبرة فى مع الاخذ فى الاعتبار أن أعضاء اللجنة الطبية لديهم الحق فى تخفيض فترة الإجازة الممنوحة
    6.  عند استكمال اتخاذ قرار اللجنة يستلم الطبيب إعلام يفيد عن حالة الإجازة المرضية ( اعتمدت أو رفضت أو الحاجة إلى المزيد من الإيضاحات)
    7.  يستلم المريض رسالة نصية عبر الهاتف النقال تفيد بمراجعة المستشفى أو العيادة المعنية للحصول على الإجازة المعتمدة.
    8.  ترفض الإجازة المرضية من قبل اللجنة الطبية في حال عدم توافقها مع إجراءات و معايير قسم اللجان الطبية.
       
  3. ما هي المدة اللازمة لاعتماد الإجازات المرضية القصيرة الأمد (من يوم واحد إلى سبعة أيام)؟
    تعتمد الإجازات المرضية القصيرة الإمد تلقائيا من خلال النظام الإلكتروني للإجازات المرضية دون الحاجة إلى اعتمادها من قبل اللجنة الطبية . على أية حال أذا تعدى مجموع الإجازات المرضية القصيرة الأمد 21 يوماُ للمريض الواحد خلال العام تحول كافة الإجازات المرضية الجديدة الى اللجنة الطبية بهيئة الصحة أبوظبى للتصديق عليها.
     
  4. ما هي المدة اللازمة لاعتماد الإجازات المرضية الطويلة الأمد (أكثر من سبعة أيام) ؟
    يستغرق اعتماد الإجازة المرضية الطويلة الأمد سبعة أيام أو أقل. .على أن يمنح المريض إشعار لإفادة إدارة الموارد البشرية بجهة العمل أن الإجازة المرضية قيد المراجعة و الاعتماد من قبل اللجنة الطبية بهيئة الصحة- أبوظبي.
     
  5. هل يحق للطبيب الممارس العام إصدار الإجازات المرضية الطويلة الأمد (أكثر من سبعة أيام) لكافة الأمراض المعدية والأمراض السارية؟
    نعم ، يحق للطبيب الممارس العام الذي يعمل في مجال تخصصه و نطاق الممارسة ووفقا للإمتيازات الممنوحة له منح إجازة مرضية أكثر من أسبوع وذلك في بعض الحالات القليلة المتعارف عليها مثال الجديري المائي والالتهاب الكبدي الفيروسي (أ) ،على أن تخضع هذه الإجازة المرضية لمعيار منح الإجازات المرضية الطويلة الأمد أي أن تتوافق فترة الإجازات المرضية مع معيار منح الإجازات المرضية المبني على أسس مرجعية عالمية و المعتمد لدى اللجنة الطبية ، فيما عدا ذلك فتخضع المعاملات لقوانين اللجنة الطبية .
     
  6. هل يمكن تدوين أكثر من تشخيص للحالة المرضية بدلاً من تدوين تشخيص واحد؟
    نعم، و لكن يجب على مقدمي الرعاية الصحية الالتزام بالتشخيص الأساسي، على أن يتم تدوين كافة الأمراض الأخرى التى يعاني منها المريض في المنطقة الخاصة بالملاحظات.
    وبإمكان مقدمي الرعاية الصحية إرفاق تقرير طبي مفصل يحتوي على كافة المعلومات الجديرة بالذكر لدعم فترة الإجازة المرضية وبصفة خاصة عندما تحتاج الحالة المرضية منح المريض إجازة مرضية أكثر من الإجازة المدونة في معيار اللجنة الطبية المبنى على اسس مرحعية.
     
  7. هل يمكن طباعة شهادة الإجازة المرضية المعتمدة بدون تشخيص ؟
    يجب ان تطبع الإجازة المرضية مع ذكر التشخيص في معظم الحالات ويستثني من ذلك بعض الامراض القليلة التي يجب عدم ذكرها من المنظورالاخلاقي و المهني وذلك لإحترام خصوصية معلومات المريض وعلى سبيل المثال لا الحصر : مرض نقص المناعة المكتسب واستئصال الرحم ، واستئصال الثدي ، واستئصال البروستات.سوف يمنح الأطباء خيارين للطباعة ، طباعة مع ذكر التشخيص و طباعة بدون ذكر التشخيص. ومن ثم بالإمكان اختيار طباعة الشهادة المرضية بدون تشخيص بناءً على رغبة المريض.
    سوف يمنح الأطباء خيارين للطباعة ، طباعة مع ذكر التشخيص و طباعة بدون ذكر التشخيص. حيث أن اللجنة الطبية لا تدون التشخيص في بعض الحالات مثل مرض نقص المناعة المكنسية ( الأيدز) واستئصال الرحم ، واستئصال الثدي ، واستئصال البروستات ومن ثم بالإمكان اختيار طباعة الشهادة المرضية بدون تشخيص بناءً على رغبة المريض.
    ما عدا في بعض الحالات كالتالي:-
    1. الأمراض التي تؤثر على أداء العمل مثال على ذلك السائقين الذين يعانون من ضعف في حدة الإبصار.
    2. التقارير الطبية المعدة بناء على طلب صاحب العمل مثل تقييم مدى اللياقة للعمل.
    3. ‌الطلبات الرسمية من قبل الجهات الحكومية
      على أية حال فأن قسم الموارد البشرية لديه الحق فى معرفة التشخيص وذلك لضمان سلامة الموظف وحسن سير العمل.
      وسوف يطلع أعضاء اللجنة الطبية على كافة المعلومات المدونة فى الإجازة المرضية من خلال نظام التصديق الإلكتروني سواء كانت مطبوعة بالتشخيص أو بدون التشخيص.
       
  8. كيف يتم إصدار الإجازة المرضية فى حال عدم وجود التشخيص بمعيار فترات الإجازات المرضية لهيئة الصحة أبوظبى؟ فى حال عدم وجود التشخيص في معيار فترات الاجازات المرضية المبني على أسس مرجعية يجب على الطبيب اختيار كلمة (أخرى) على ان يتم تدوين التشخيص فى منطقة الملاحظات أو يتم إرفاق تقرير طبى مفصل عند الحاجة.
     
  9. هل يمكن إرسال الإجازة المرضية المصدقة من قبل اللجنة الطبية إلى صاحب العمل؟
    لا , وفقاً للقوانين و النظم المعتمدة لدى هيئة الصحة أبوظبي يجب أن يحصل الموظف على الإجازة المرضية موقعة ومختومة من الطبيب المعالج. ويجب على الموظف المعني تسليم الإجازة المرضية الإلكترونية المصدقة الى قسم الموارد البشرية مباشرة و بدون تأخير.
     
  10. هل تحتسب فترة دخول المريض للمستشفى كإجازة مرضية؟
    نعم، تحتسب فترة دخول المريض للمستشفى كإجازة مرضية مضافاً اليها أية اجازة تمنح للمريض بعد خروجه من المستشفى.
     
  11. هل يمكن إصدار الإجازة المرضية و إرسالها إلكترونياً إلى قسم اللجنة الطبية قبل تاريخ خروج المريض من المستشفى؟
    وفقا للقوانين والنظم المتبعة لدى اللجنة الطبية يجب أن يتم إصدار الإجازة المرضية فى تاريخ الخروج من المستشفى.
     
  12. هل يتمكن مقدمي الرعاية الصحية من الاطلاع على الإجازات المرضية الصادرة من مؤسسات طبية أخرى من خلال برنامج التصديق الإلكتروني؟
    لا يمكن منح هذه الخاصية لمؤسسات الرعاية الصحية وذلك لضمان سرية وأمان المعلومات الخاصة بالمرضى، على أية حال فإن هذه الخاصية ممنوحة لأعضاء اللجنة الطبية وللعاملين المعنيين بقسم اللحنة الطبية وذلك لتطبيق خطة التدقيق وللتأكد من الامتثال للنظم والمعايير المعتمدة بشأن إصدار الإجازات المرضية و للكشف عن أية مخالفات يمكن حدوثها أثناء استخدام نظام التصديق الإلكتروني .
     
  13. هل يحق للطبيب إصدار إجازات مرضية غير إلكترونية؟
    نعم. يتمكن الطبيب من إصدار شهادات الإجازات المرضية غير الإلكترونية فقط فى حال وجود عطل فى نظام التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية على ان يتم تسجيل وقت وتاريخ العطل بوضوح فى شهادة الإجازة المرضية غير الإلكترونية بالإضافة إلى توقيع الإجازة من قبل المدير الطبي بالمنشأة الصحية المعنية.
     
  14. هل يحق للطبيب إصدار إجازة مرضية بتاريخ سابق في حال الإصابة بألم شديد في الحلق أو إسهال خلال اليوم السابق للاستشارة ؟
    وفقاً للقوانين والنظم المعتمدة لدى اللجنة الطبية بهيئة الصحة أبوظبي لايسمح للأطباء بمنح المرضى إجازات مرضية بأثر رجعي.
     
  15. هل يحق للطبيب إصدار إجازة مرضية اعتباراً من تاريخ اليوم التالي للمعاينة في حال توقيع الكشف الطبي على المريض بعد أدائة للعمل يوم كامل قبل الاستشارة ؟
    نعم، بالإمكان منح المريض إجازة إعتباراً من اليوم التالي للاستشارة في حال معاينة الطبيب في الفترة المسائية بعد ساعات العمل الرسمية.
     
  16. هل يحق للطبيب منح المريض إجازة مرضية لمدة يوم واحد عند مراجعة المستشفى لمدة ساعتين؟
    يمكن للطبيب إصدار شهادة تفيد بأن المريض قد حضر إلى المستشفى لتلقي العلاج وإجراء الفحوصات اللازمة ( أي يذكر وقت حضور المريض للمستشفى ووقت مغادرته للمستشفى ) أو وفقاً للفترة الزمنية التي أمضاها المريض في المستشفى لإجراء الفحوصات.
    على أية حال إذا استغرق إجراء الفحوصات فتره طويلة أو عند قدوم المريض من منطقة نائية بالإمكان منحه إجازة مرضية لمدة يوم واحد.
     
  17. هل يحق لأخصائي أمراض النساء و الولادة منح السيدة الحامل إجازة مرضية في حال الإصابة بالأعياء؟
    لا، و لكن يمكن أن تمنح المريضة فترة الإجازة المرضية المستحقة عند الإصابة بأي مرض أو أعراض مرضية قد تؤدي الى تدهور حالتها الصحية أو صحة الجنين. على ان يقوم الطبيب بذكر مبررات منح فترة الإجازة المرضية أو ارفاق المستندات الداعمة مثل نتائج الفحوصات الجديرة بالذكر وإلا سوف يتم رفض الإجازة أو تقليل فترة الإجازة.
     
  18. هل التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية إجبارياً؟
    لقد أعلنت هيئة الصحة أبوظبي أن التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية أصبح إجبارياً اعتباراً من الأول من مارس 2012 ومن ثم يجب على كافة مقدمي الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي إصدار كل من الإجازات المرضية القصيرة الأمد والإجازات المرضية الطويلة الأمد من خلال النظام الألكتروني. وسوف يحول الطبيب المعني للاستجواب فى حال إصدار إجازات غير إلكترونية بصفة متكررة.
     
  19. هل التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية الخاصة بطلبة المدارس إجبارياً؟
    نعم، حيث أن برنامج التصديق الإلكتروني سوف يقوم بتزويد هيئة الصحة أبوظبي بمعلومات شاملة ودقيقة في حينها مما سيساعد في إعداد الخطط الاستراتيجية المستقبلية لتحسين الخدمات الصحية تحقيقاً لرؤية حكومة أبوظبي الرشيدة.
     
  20. هل يمكن استخدام النظام الالكتروني للإجازات المرضية بغرض تصديق إجازة مرافق؟
    لا يمكن استخدام النظام الالكتروني للإجازات المرضية بغرض تصديق إجازة مرافق و لكن يمكن تقديم طلب رسمى غير إلكتروني إلى قسم اللجنة الطبية لتصديق الإجازة إلا أن مسؤولية اللجنة الطبية تقتصر على تحديد أحقية المريض للمرافق على أن تحدد الأمور الأخرى من قبل صاحب العمل (بعد موافقة اللجنة الطبية).
     
  21. ما هو الوقت اللازم للحصول على كلمة المرور عند نسيان كلمة المرور؟
    يجب على المستخدم الضغط على المفتاح الخاص بنسيان كلمة المرور ومن ثم فسوف ترسل كلمة المرور تلقائياً للأطباء بصفة عاجلة إلى البريد الإلكتروني الخاص بكل مستخدم .
     
  22. ماهي الإجراءات المتبعة من قبل هيئة الصحة-أبوظبي في حالة مخالفة أو سوء استخدام نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية؟
    يخضع نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية للرقابة بصفة مستمرة و الرقابة العشوائية و ذلك للسيطرة علي أي انتهاك من قبل المستخدمين و في حالة ارتكاب أي اختراق أو سوء استخدام من قبل الطبيب سوف يتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التالية:
    1. سوف يتم ارسال رسالة إلكترونية من قبل رئيس القسم الى الطبيب المعني و ذلك لإخطاره بطبيعة الانتهاك المبلغ عنه مع طلب الالتزام الكامل للأحكام و القوانين المعمول بها في هيئة الصحة- أبوظبي
    2.  في حالة استمرار الطبيب في انتهاك نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية بصفة متكررة ، سوف يتم إستدعاء الطبيب لعقد اجتماع رسمي مع تسجيل أقوال الطبيب في محضر اجتماع.
    3. سوف يقوم الطبيب المعني بالتوقيع على محضر الاجتماع.
    4. واخيراً في حال وجود مخالفات بصفة دائمة مع عدم الالتزام بأحكام هيئة الصحة-أبوظبي سوف يتم ارسال خطاب الي قسم المراجعة الطبية والتدقيق مع ارفاق محضر الاجتماع و نسخة من الإجازات المرضية المعدة من قبل الطبيب المعني لاتخاذ الإجراء التأديبي اللازم.
       
  23. هل يجب علي الأطباء الذين يعملون في اكثر من منشأة صحية أو المنتدبين لدى أحد المستشفيات لفترة محدودة الحصول علي اسم مستخدم من اجل الولوج علي النظام الالكتروني لتصديق الإجازات المرضية لكل منشأة علي حدة ؟
    نعم، يجب علي الطبيب الذي يعمل مرافق صحية مختلفة أو اذا تم انتدابه الي احد المستشفيات لفترة محدودة،الحصول علي اسم مستخدم خاص بكل منشأة علي حدة حيث ان اسم المستخدم الخاص بكل منشأة سوف يضمن التدقيق المناسب لنظام الاجازات المرضية الإلكترونية .
     
  24. ما هي الإجراءات المتبعة من قبل هيئة الصحة-أبوظبي في حالة وجود تزوير بالإجازات المرضية؟
    1. اذا كان الاستفسار عن صحة الاجازة مقدم من قبل جهة العمل يجب على قسم الموارد البشرية توجيه رسالة رسمية الي قسم اللجان الطبية-هيئة الصحة أبوظبي لطلب إجراء التدقيق اللازم علي الاجازة المرضية و تحديد مدى صحتها.
    2. يقوم فريق العمل بقسم اللجان الطبية بالتواصل مع الطبيب الذي قام بإصدار الشهادة المرضية الالكترونية.
    3. يقوم قسم اللجان الطبية بمراجعة سجل الاجازات المرضية للموظف المعني من خلال نظام التصديق الالكتروني للاجازات المرضية.
    4. تقوم اللجنة الطبية بتوجيه رسالة رسمية بالنتائج النهائية الى جهة العمل لاتخاذ القرار المناسب .
    5. تحول شهادات الاجازات المرضية المزورة التي تم اكتشافها من قبل قسم اللجان الطبية الي إدارة الشئون القانونية-هيئة الصحة لإتخاذ الاجراء القانوني المناسب .
       
  25. كيف يتمكن مقدمى الرعاية الصحية من التسجيل فى نطام التصديق الإلكترونى لإصدار الإجازات المرضية؟
    للتسجيل في برنامج التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية يرجى اتباع الرابط المذكور أدناه لإرسال الطلب:-
    bpasupport@haad.ae
    26ما هى رسوم التصديق الإلكترونى لشهادة الإجازة المرضية؟
    التصديق الإلكتروني لشهادة الإجازة المرضية معفي من الرسوم.
    ملاحظات
    للاستفسار عن الإجازات المرضية أو نظام التصديق الإلكتروني يرجى الاتصال على الهاتف المجاني التالي:-
    800555
    للحصول على المزيد من المعلومات عن نظام التصديق الالكتروني يرجى زيارة الموقع التالي :-
     www.haad.ae
     

 

تجدنا في : Twitter YouTube LinkedIn Facebook Instagram
الرقم المجاني