قانون الضمان الصحي الجديد
  

أهداف القانون

  • تعزيز صناعة الضمان الصحي ذات الكفاءة والتنافسية العالية
  • حماية مصالح المشاركين في مخطط الضمان الصحي
  • ضمان الاستخدام الأمثل لأقساط التأمين الصحي بالنسبة لمستوى الفوائد المغطاة
  • تعزيز السلامة الاقتصادية لجميع المشاركين في برنامج  الضمان الصحي
  • توفير الرعاية الصحية الملائمة لكل المشاركين في برنامج  الضمان الصحي
  • دعم القطاع الخاص وتشجيع دوره النشط
  • توفير حرية اختيار الوصول إلى المرضى

التزامات مقدمي الخدمات الصحية في المواقف الحرجة (الطوارئ)
تقوم الجهة المفوضة بتقديم الرعاية الصحية بتقديم الرعاية الصحية لأي شخص مصاب، سواءاً أكان الضمان يغطي العلاج في حالة الطوارئ الطبية. ويمكن أن تسترد التكلفة من شركة الضمان الصحي إذا كان المصاب ومأمناً عليه، أومن رب العمل / الكفيل إذا لم يكن مأمناً عليه. إما في حالة إصابات العمل، فإن مخطط التأمين الصحي لا يغطي أيه علاجات طبية، لأن هذه الحالات تخضع لتأمين تعويض العمال.

التزامات رب العمل
يكون رب العمل أو الكفيل مسؤولاً عن توفير تغطية الضمان الصحي وحوزة بطاقة تأمين صحي صالحة دائماً لدى موظفيه وعائلاتهم (زوجة واحدة، وثلاثة أطفال تحت 18 سنة)، شاملة رسوم التسجيل، وتكلفة البوليصة، ومسؤولاُ عن تكلفة كافة خدمات الرعاية الصحية التي يتم تقديمها للأفراد في كفالته إذا لم يكن هذا الفرد مشمولاً في أية بوليصة تأمين صحي صالحة. ولا يسمح بالحصول على الكفالة أو تجديدها لأي فرد انتهت صلاحية كفالته دون إرسال دليل على وجود بوليصة تأمين صحي للشخص المكفول إلى الهيئات الحكومية ذات الصلة.

يمنع القانون رب العمل أو الكفيل من إلقاء عب تكلفة توفير الضمان الصحي على موظفيه ومن يعولهم، حيث يعتبر هذا العمل خرقاً للقانون، ومن ثم يخضع رب العمل أو الكفيل للتحقيق والعقوبة. يتم ملأ الشكاوى في وحدة الشكاوى في الهيئة العامة للخدمات الصحية GAHS، متى وقع هذا الأمر.

يتوقع من جميع الشركات في إمارة دبي أن تلتزم بقانون التأمين الصحي، حيث يتم إعطائهم الوقت الكافي وإشعارهم بذلك. لقد تمت صياغة قائمة عادلة ومشددة بالتدابير العقابية وتم الموافقة عليها في نظام اللوائح، وتطبق حال عدم الالتزام بالقانون.

فترات وشروط بوالص الضمان
تكون بوليصة الضمان صالحة لمدة سنة واحدة بعد تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها سنوياً (ولا يحق للشخص المؤمن عليه أن يطالب باستعادة بقسط الضمان). ويسهل تغيير بوليصة التأمين من نوع لآخر شريطة أن يدفع المؤمن عليه الفرق. وتتضمن بوليصة التأمين خدمات الرعاية الصحية الأساسية، باستثناء الخدمات، والخدمات الإضافية، والأحد الأقصى من التغطية، والإرشادات الخاصة بإجراءات الشكاوى، والمشاركة في التسديد من قبل المؤمن عليه. ولا يتم استبدال برنامج التأمين الصحي بأي التزام آخر من أجل الحصول على تأمين صحي عن طريق  نظام تغطية تعويضات العمال وفقاً للقانون رقم 8 لعام 1980. ويجب على كل أرباب العمل والكفلاء أن يقوموا بتوفير التأمين الصحي وفقاً لما ورد في القوانين واللوائح وما ورد في الاتفاقيات والعقود مع العاملين.

 

تجدنا في : Twitter YouTube LinkedIn Facebook Instagram
الرقم المجاني