تعريف/تصنيف خدمات/ منشآت الرعاية الصحية من قبل هيئة الصحة- أبو ظبي
  

المنشآت الطبيـة:

مستشفى:

 منشأة ذات مبنى مستقل لتقديم الرعاية الصحية، توفر خدمات إقامة داخلية لمدة 24 ساعة أو أكثر للمرضى الذين يخضعون للعلاج من الأمراض أو الإصابات أو التشوّهات أو حالة جسدية أو عقلية غير سوية، أو في حالات الولادة وحضانة المواليد والمستوصفات.
 
يقدّم المستشفى الخدمات الأساسية للحالات الطارئة والعناية المركزة للمرضى.
 
يتمتع المستشفى بمستوى عالٍ من إدارة الرعاية الصحية في مختلف الميادين الطبية والجراحية. كما ويضم المستشفى خدمات مساندة مثل المختبر السريري والتصوير بالأشعة والصيدلة.
يجب أن يتوفر لدى المستشفى سيارة إسعاف مجهزة طبياً.

الأنواع الفرعية للمستشفى:

  1. مستشفى عام: منشأة تقدّم مجموعة من الخدمات للمرضى الخارجيين والمقيمين ، معظم هذه الخدمات في نطاق ممارسات الطب العام بالإضافة إلى التخصصات الرئيسية التالية في الجراحة والطب الباطني و العظام وطب الأطفال وطب التوليد وطب النساء والطب النفسي.
  2. مستشفى تخصصي: مستشفى يقدم خدمات تتركز في تخصص أو تخصصين. حيث أن هناك مجموعة من التخصصات التي يمكن التركيز على تقديمها في أي مستشفى تخصصي وتشمل اصابات العمود الفقري ، النسائية والتوليد، وطب الأطفال والقلب والأمراض المُعدية وما إلى ذلك.
  3. دار الرعاية: دار الرعاية هو مكان لإقامة الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية مستمرة، حيث أن لديهم قصور في الاعتماد على أنفسهم لأداء الأنشطة الحياتية اليومية
  4. مستشفى لإعادة التأهيل: مستشفى إعادة التأهيل مخصص لإعادة تأهيل المرضى الذين يعانون من حالات مختلفة مثل الحالات العصبية وحالات الجهاز الهيكلي والعضلي وتقويم العظام وغيرها من الحالات الطبية وذلك بعد استقرار مشاكلهم الطبية الحادة. ويتم تقديم رعاية إعادة التأهيل بنظام الإقامة الداخلية للمرضى. 

 عيادة:

منشأة لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الإستشارية الطبية والعلاجية البسيطة و الإسعافات الأولية ولا تقدم خدمات الطوارىء ويجب تحويل الحالات الطارئة إلى المستشفى يتولى رعاية المرضى طبيب أو أكثر من الأطباء الممارسين العامين أو طبيب أو أكثر من الأطباء الممارسين العامين للأسنان أو طبيب أو أكثر من الأطباء الأخصائيين في تخصص طبي واحد.

قد تضم العيادة أكثر من عيادة واحدة وأكثر عن طبيب شريطة ان يكون الأطباء نفس التخصص

يتعين أن يكون في العيادة على الأقل ممرض واحد مرخص أو مساعد طبيب أسنان مرخص، (بحسب ما ينطبق).

الأنواع الفرعية للعيادة:

  1. عيادة عامة
  2. عيادة عامة لطب الأسنان
  3. عيادة مدرسية
  4. عيادة تخصصية
  5. عيادة تخصصية في طب الأسنان
  6. عيادة إسعافات اولية (منشأة للرعاية الصحية تقدّم العلاج الطارىء لشخص مُصاب أو مريض قبل توفير الرعاية الطبية اللازمة والتخصصية).

 

المركزالطبي:
هو منشأة لتقديم الرعاية الصحية تتألف من مجموعة من العيادات (عيادتين أو أكثر) وفق الشروط الآتية:

  • يعمل فيها بصفة أصلية أو مستمرة أكثر من طبيب أخصائي من تخصصات مختلفة.
  • توفير/ عدم توفير خدمات مساندة إضافية مثل خدمات المختبر والتصوير بالأشعة الخ.
  • في حال توفر قسم المختبر و / أو قسم الأشعة، يجب أن يكون المختبر تحت إشراف أخصائي علم الأمراض وقسم التصوير بالأشعة تحت اشراف أخصائي الأشعة وذلك على حسب القانون الاتحادي رقم 2 لسنة 1996 ومعايير واشتراطات هيئة الصحة - أبوظبي.
  • لا يوفر المركز خدمات الطوارئ، ويشترط تحويل الحالات الطارئة إلى مستشفى، وعلى المركز أيضا توفير العدد الكافي من كادر التمريض مما يتناسب مع عدد الأطباء المسجلين على المنشأة.

الأنواع الفرعية للمركز:

  1. مركز طبي
  2. مركز طب الأسنان (مع توفير / عدم توفير خدمات مختبر الأسنان)

مركر جراحة اليوم الواحد:
هو مركز تتم فيه عمليات / جراحات اليوم الواحد الانتقائية (غير الطارئة)، والتي لا تتطلب إقامة المريض فيها لفترة تتجاوز (23) ساعة. ويشترط على هذه المراكز تحويل المرضى عند حدوث مضاعفات لهم أثناء أو بعد إجراء العملية الجراحية إلى إحدى المستشفيات القريبة بموجب اتفاق مسبق.

 

مركز تشخيصي: 
 
منشأة منفصلة لها هيكل تنظيمي مستقل تقدم خدمات تشخيصية للمجتمع، هذه الخدمات الصحية التشخيصية تتراوح من البسيطة إلى الحرجة مثل الفحوص المخبرية والإشعاعية التي يُشرف عليها اختصاصي علم الأمراض/ اختصاصي التصوير بالأشعة، والتي يتم إجراؤها من خلال التحويل من قبل الأطباء ومنشآت أخرى لتقديم الرعاية الصحية.

 

مركز إعادة التأهيل:

منشأة تعمل لهدف أساسي هو تقديم خدمات التشخيص والعلاج إلى الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية أو عقلية تتطلب خدمات للمساعدة والتأقلم مع الحالة من خلال برنامج متكامل ومنسق من الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية والمهنية ، مثل منشأة لتوفير العلاج الطبيعي وتكون بإدارة وإشراف طبيب ومعالج طبيعي مؤهل.

الأنواع الفرعية لمركز إعادة التأهيل:

  • وحدة تصحيح النظر: منشأة تتوفر فيها خدمات فحص النظر بإشراف خبير قياس النظر وتصحيحه
  • وحدة قياس السمع: منشأة تتوفر فيها خدمات قياس السمع بإشراف اختصاصي السمع
  • مختبر الأطراف الاصطناعية والتقويم: منشآة تعمل في تصنيع وتثبيت وبيع المنتجات الاصطناعية لإعادة التأهيل بإدارة خبراء الأطراف الاصطناعية والتقويم المرخص لهم
  • مختبر أسنان: منشآة لتصنيع وتثبيت الأسنان التصحيحية
  • علاج طبيعي: منشآة تتوفر فيها خدمات العلاج الطبيعي ومعالجة الخلل في وظائف الجسم أو الإصابة من خلال استخدام التمارين العلاجية وتطبيق طرائق مخصصة لإعادة الوظائف إلى حالتها الطبيعية أو تطويرها بإشراف طبيب مؤهل وفني علاج طبيعي مؤهل

 

مركز غسيل الكلى

مركز متخصص كمنشأة مستقلة لعلاج أمراض الكلى وتقديم خدمات غسيل الكلى وخاصة ديلزة الدم بإشراف كادر طبي متخصص مرخص.

 مركز الإخصاب:
هو المركز الذي يتم فيه إجراء تقنيات المساعدة على الإنجاب والتي تشتمل على جميع التدخلات السريرية والبيولوجية بهدف المساعدة على الحمل بدون اتصال طبيعي.

 

وحدة صحية متنقلة:

الوحدة الصحية المتنقلة توفر مجموعة من الخدمات الصحية الأولية المؤقتة في مواقع محددة حيث تقوم وحدة متنقلة/حافلة/سيارة بتوفير الموارد اللازمة لهذه الخدمة، يتم تقديم هذه الخدمة على طرق ثابتة وعدد من المواقع التي تتم زيارتها بشكل منتظم، والتي قد تشمل استخدام غرفة في بناية ولكن يتم توفير الموارد (المعدات والمخزون) من الوحدة المتنقلة. حيث يتم توفير الخدمة التي لا تكون موجودة في الموقع الذي يتم زيارته.

وفي العادة، توفّر وحدات الرعاية الصحية المتنقلة الخدمات إلى الأفراد في المناطق الريفية والنائية حيث تكون الخدمات غير متوفرة.
الأنواع الفرعية هي:

  1. وحدة (مفردة التخصص)
  2. وحدة (متعددة التخصصات)

يمكن توفير الخدمات التالية من خلال الوحدة الصحية المتنقلة:

  • خدمات علاج الأسنان
  • خدمات عيادة طبية عامة/تخصصية
  • خدمات التصوير الطبي  التشخيصي
  • خدمات المختبر الطبي
  • خدمات أخرى

 ممارسو الطب التقليدي والتكميلي والبديل

  1. الوخز بالإبر الصينية: إجراء يستند إلى ممارسة طبية صينية حيث يتم وخز مناطق معينه من الجسم باستخدام أبر دقيقة لإغراض علاجية أو لتخفيف الالم أولإحداث تخدير في منطقة ما.
  2. المعالجة اليدوية: نظام علاجي يعتبر أن المرض هو نتيجة لوظيفة غير طبيعية (اختلال) للجهاز العصبي، ويتضمن عادة استخدام التقنية اليدوية لعلاج العمود الفقري وأجهزة الجسم الأخرى.
  3. المعالجة المثيلة (المتجانسة): نظام لعلاج الأمراض اعتماداَ على إعطاء جرعات صغيرة من عقار معين والذي اذا اعطي بكميات كبيرة فسينجم عنه أعراض في الأصحاء مماثلة لتلك الناجمة عن المرض نفسه.
  4. الطب الشعبي الصيني التقليدي: علاجات بديلة تعتمد على الطب الشعبي الصيني وتشمل: الوخز بالإبر وأنواع معينة من المساج (التدليك) وبعض العلاجات العشبية.
  5. الطب الهندي التقليدي (أيوفردا): عبارة عن علم الصحة والطب الهندي القديم والذي يتضمن الوقاية من الأمراض وعلاجها عن طريق الإستشارة والوصفات والتداخلات الخاصة بنمط الحياة وطرق العلاج المزيلة لسموم وتمارين التنفس والتأمل.
  6. المداواة الطبيعية: نظام علاجي يعتمد على طرق العلاج الطبيعية مثل التعرض لضوء الشمس بالإضافة إلى التغذية والحمية والتدليك بهدف علاج الأمراض.
  7. علاج الاعتلال العظمي: نظام طبي يستند إلى النظرية القائلة بأن اضطرابات الجهاز العضلي العظمي تؤثر على باقي أجزاء الجسم الاخرى مما ينتج عنه العديد من الإضطرابات التي يمكن علاجها وتصحيها باستخدام تقنيات يدوية متعددة بالتزامن مع استخدام إجراءات طبية، جراحية، دوائية أو أي اجراءات علاجية تقليدية أخرى.
  8. الطب التقليدي (اوناني – Unani): نظام يتمحور حول المفاهيم الاربعة التالية وهي: البلغم، الدم، الصفراء والسوداء ويشتمل هذا النظام على سبيل المثال لا الحصر العلاج بالحمية الغذائية والعلاج من خلال التغذية السليمة وتعديل أنماط الحياة والتحكم في التوتر والإجهاد والحجامة والتعرق والتدليك والتسييل بتناول محلول مسهل والتقئ وممارسة التمارين الرياضية.
  9. الحجامة: هو اسم لطريقة علاج معروفة في الطب التقليدي العربي الإسلامي حيث يتم سحب الدم بواسطة أداة شفط من خلال احداث شق/ بضع صغير بالجلد وذلك لأغراض علاجية
     

مكتب تقديم الخدمات الصحية:

منشأة صحية تتمتع بمستوى رفيع من إدارة خدمات الرعاية الصحية تقدم الخدمات/الأنشطة الصحية التالية:

  • الإدارة الصحية
  • توظيف/ نقل الكوادر الطبية
  • خدمات الرعاية الصحية المنزلية
  • التطوير المهني الطبي:
    •  التعليم الطبي المستمر(CME)/التطوير المهني المستمر(CPD)
    • التدريب على المهارات الطبية
  • خدمات النقل الطبي:
    • سيارة الإسعاف
    • الإسعاف الجوي
  • خدمات مرافقة المريض

 

المنشآت الصيدلانية:

منشأة مرخص لها يتم فيها إعداد الأدوية الموصوفة وصرفها من قبل صيدلاني مرخص له بموجب قانون الدولة التي يعمل فيها. كما يمكن للمنشأة أن تكون المكان الذي يتم فيه إعداد وتكوين وفصل أو تعبئة- في قناني أو عبوات - أو بيع أي دواء لحماية أو معالجة الإنسان أو الحيوان.


الأنواع الفرعية للمنشآت الصيدلانية:

  • صيدلية خارجية: أي صيدلية تمارس العلوم الصيدلانية خارج المستشفى. ويشمل هذا أي مؤسسة للبيع بالتجزئة حيث يتم صرف الأدوية الموصوفة. تُعتبر كافة صيدليات المجتمع صيدليات خارجية بينما لا تُعتبر كافة الصيدليات الخارجية صيدليات مجتمع (مثال: الصيدلية الخارجية في مجمع العيادات الخارجية لمدينة الشيخ خليفة الطبية هي صيدلية خارجية ولكنها ليست صيدلية مجتمع). 
  • صيدلية داخلية (صيدلية للمرضى المقيمين في المستشفى): أي صيدلية تمارس العلوم الصيدلانية وينحصر نشاطها بالمرضى المقيمين في المستشفى.
  • مستودع أدوية (محل بيع الأدوية الطبية): كل منشأة أو مؤسسة داخل الدولة تقوم باستيراد وتخزين وتوزيع أي دواء بصفة بائع جملة
  • مصنع أدوية (معمل أدوية طبية): كل منشأة تقوم بتصنيع أو تجميع أو معالجة أو تعديل الأجهزة أو خلط أو إنتاج أو إعداد الأدوية على هيئة جرعات من خلال تغليف أو إعداد الأقراص أو عمليات أخرى أو تعبئة أو إعادة تعبئة. يتم ترخيص مصنع الأدوية عن طريق وزارة الصحة وليس عن طريق هيئة الصحة - أبوظبي
  • المكاتب العلمية: المراكز العلمية التي تقوم بالتعريف بالدواء أو المستحضر الصيدلاني أو بغيرها من المستلزمات الطبية أو المواد الكيماوية التي تنتجها المصانع التي تتبعها هذه المكاتب.

 

تجدنا في : Twitter YouTube LinkedIn Facebook
الرقم المجاني