لحجز موعد

1. كشف المبكر لسرطان الثدي

تأكدي من أهليتك للفحص
يمكنك حجز موعد الماموجرام اذا كنت:

  1. في عمر 40 سنة فما فوق
  2. قمت باخر فحص ماموجرام في مدة لا تقل عن سنتين 
  3. غير حامل
  4. غير مرضعة في الوقت الحالي

اختر الوقت المناسب: قد يكون تصوير الماموجرام غير مريح الى حد ما ان كانت الثديين حساسة. ان كنت لا تزالين حائضا خططي ان يكون تصوير الماموجرام اول اسبوع بعد الدورة الشهرية و ما بين اليوم السادس و العاشر من اول يوم الدورة عندما تكون الثديين اقل حساسية. ان كانت قد قطعتك الدورة فلا مانع من عمل الماموجرام في اي وقت.
.
كوني مستعدة عند الحضور : في صبيحة يوم الفحص، تأكدي من جلب بطاقة "ثقة" الخاصة بك لموعد فحص الماموجرام وبطاقة العيادة ان وجدت،  ننصحك بأن تستحمي وارتداء قميصا يمكنك خلعه بسهولة.  لا تستخدمي مزيل العرق أو بودرة التالك أو أي مادة معطرة تحت إبطيك أو على ثدييك لأن ذلك قد يؤثر سلبا على جودة الصورة الإشعاعية، وإن سبق لك أن قمت بإجراء (الماموجرام) في مركز صحي آخر؛ فاحضري صور الأشعة السابقة معك.

توقعي الآتي :سوف تقوم إحدى فنيات الأشعة بأخذك إلى غرفة التصوير و ستطلب منك خلع ملابسك العلوية ثم تشرح لك كيفية الوقوف بملاصقة الجهاز. ومن أجل استعراض أنسجة الثدي والحصول على صور عالية الجودة، سوف يتم ضغط ثديك بين صفيحتين خاصتين لعدة ثوان، والذي لن يضر بأنسجة الثدي. قد تشعر بعض النساء بعدم الارتياح من الضغط، ولكن من المفترض أن لا يسبب ألماً.ً تأكدي من إبلاغ فنية الأشعة إذا كان الضغط مؤلماً.

احصلي على نتيجتك : سوف يقوم طبيب الأشعة بفحص صور الأشعة وذلك للتأكد من عدم وجود أي علامات لسرطان الثدي أو تغيرات أخرى في الثدي. وفي حالة كهذه، فإن إحضار صور(الماموجرام) السابقة سوف يسهل على طبيب الأشعة مقارنة صور الأشعة من سنة إلى أخرى لتعرف إذا ما كان قد طرأت أية تغيرات.غالبا ما يكون (الماموجرام) الذي أجريته طبيعي وتحصلين على نتائجك خلال أسبوعين. ومع ذلك، يبقى الاحتمال قائما لاكتشاف تغيرات غير طبيعية لدى نسبة قليلة من النساء اللواتي يجرين التصوير الإشعاعي الكشفي، مما سيضطرهن لأن يخضعن إلى مزيد من التقييم الذي يشمل الفحوصات السريرية للثدي، أو إجراء صور إشعاعية أخرى أو تصوير بالموجات فوق الصوتية للثدي، أو أخذ عينة من الثدي بواسطة الخزعة، وبعد الانتهاء عادة ما تكون نتائج الفحوصات سلبية ويتبين أن معظم النساء ليس لديهن مشكلة.
 

احجز موعدك الكترونبا
لحجز موعد عن طريق الموقع انقر هنا

إذا كنت تعتقدي ان لديك أي من عوامل المخاطرة المذكورة ، ينبغي عليك التحدث مع طبيبك الخاص بك  لنصحك بالفحوصات اللازمة .  قد  تبدأي الفحوصات  في سن مبكرة  عن  40 سنة

في حال وجود أي عوارض في الثدي،  لا تترددي و اسرعي لاستشارة الطبيب

2. الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم: مسحة عنق الرحم

تأكدي من أهليتك للفحص
يمكنك حجز موعد للفحص اذا كنت:

  1. متزوجة او سبق لك الزواج 
  2. في عمر 25-65 سنة فما فوق
  3. قمت باخر فحص مسحة عنق الرحم في مدة لا تقل عن 3 سنوات
  4. لم يسبق لك استئصال الرحم الكلي

تأكدي من تغطية الضمان الصحي للفحص.

كيفية الاستعداد لمسحة عنق الرحم
العديد من الامور ممكن تؤدي الى نتائج خاطئة من خلال جرف او اختباء الخلايا الغير طبيعية. لذا يوصي الاطباء يومين قبل اجراء الفحص ان تتجنبي:

  • غسل الهبل
  • استعمال سدادات المهبل القطنية
  • استعمال كريمات ، تحاميل او اي دواء داخل المهبل
  • استعمال معطرات او باودر لتعطير المهبل
  • ممارسة الجنس

أحصلي على النتائج الخاصة بك
سيتم ارسال العينة لمختبر الأنسجة ليقوم الطبيبي بفحصها  لتحديد أي خلايا غير طبيعية. في الغالبية العظمى من النساء، فإن نتاائج  الاختبار تكون طبيعية، ويمكنك الحصول على النتائج في غضون اسابوعين  .  الرجاء الاتصال أو مراجعة العيادة  لجمع النتيجة الخاص بك.
 

 احجز موعدك الكترونبا
لحجز موعد عن طريق الموقع انقر هنا

في حال وجود أي عوارض ،  لا تترددي و اسرعي لاستشارة الطبيب

في حال تناولك لأدوية اضعاف المناعة ، استشيري طبيبك في خطة الكشف المبكر

3. الكشف المبكر لسرطان القولون و المستقيم

تأكد من أهليتك للفحص
يمكنك حجز موعد للفحص اذا كنت:

  1. رجل او أمرأة  
  2. في عمر 40 سنة فما فوق
  3. قمت باخر فحص البراز المناعي  في مدة لا تقل عن سنتين أو تنظير القولون في مدة لا تقل عن 10 سنوات

 تأكدي من تغطية الضمان الصحي للفحص.

كيفية الاستعداد للكشف المبكر
فحص البراز FIT: لا تقوم بهذا الفحص ان كنت تعاني من نزف شرجي بسبب بواسير او شق شرجي، ان كنت بولك يحتوي على دم و ان كنت امراة فلا يصح عمل هذا التحليل ان كنت حائضا و خلال الايام الثلاث التي تلي انتهاء الدورة الشهرية.
تنظير القولون: سيطلب منك شرب السوائل الخالية من اي مواد صلبة لمدة يوم قبل الفحص كالشاي او القهوة مع السكر و لكن بدون حليب. ان غالبية المشروبات الغازية مسموحة الا اذا كانت تحتوي على صبغات حمراء او بنفسجية و التي يمكن ان تعتبر خطئا دما في القولون. لا تاكل او تشرب اي شيء بعد منتصف الليل. ستحتاج اخذ ملينات يوم قبل الفحص و احيانا يطلب منك حقنة شرجية صباح الفحص. خبر طبيبك باي حالة مرضية تعاني منها او اي دواء تاخذه بصورة دورية.
 

أحصل على النتائج الخاصة بك
في الغالبية العظمى من الناس ، تكون نتائج الفحص  طبيعية ويمكن الحصول على النتائج غضون اسبوعين.
في حالة فحص البراز قد يكون الفحص ايجابي مما يعني وجود دم في البراز و يستدعي ذلك التحويل للتظير القولون للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في القولون .  في حال عمل القولون ، ايضا يمكن استلام التنائج في غضون أسبوعين. الرجاء الاتصال أو مراجعة العيادة  لجمع النتيجة الخاص بك.
 

احجز موعدك الكترونبا
لحجز موعد عن طريق الموقع انقر هنا

إذا كنت تعتقد ان لديك عوامل مخاطرة ، ينبغي عليك التحدث مع طبيبك الخاص بك  لنصحك بالفحوصات اللازمة .  قد  تبدأي الفحوصات  في سن مبكرة  عن  40 سنة

في حال وجود أي عوارض ،  لا تتردد و اسرع لاستشارة الطبيب