English       

 
هذه الفحوصات قد تنقذ حياة طفلك
 
ما هو الفحص الوقائي لحديثي الولادة؟
هو عبارة عن فحص للأطفال حديثي الولادة لبعض الحالات الخطيرة رغم ندرة حدوثها

فحص حديثي الولادة مهم جدا ًلأن الطفل عند الولادة لا تظهر لديه أية أعراض للحالة

إذا تم اكتشاف المشكلة الصحية مبكراً وتمت المعالجة، فإنه من الممكن أن نساعد في تجنب حدوث مشاكل صحية خطيرة في المستقبل
 
كيف يتم الفحص الوقائي لحديثي الولادة؟
يتم فحص حديثي الولادة في إمارة أبوظبي بالطرق الأربع التالية: 
  1. فحص العام من قبل الطبيب
  2. فحص السمع
  3. فحص أمراض القلب الخلقية
  4. وخز الكعب / اختبار بقعة الدم
 
الفحص العام من قبل الطبيب
سوف يقوم الطبيب بفحص طفلك من رأسه إلى قدميه للتحقق من عدم وجود أية مشاكل أو أعراض.
 
فحص السمع
سيجرى الفحص في مكان هادئ و يجب أن يكون طفلك في حالة هدوء واسترخاء
  • سوف تقوم القابلة أو المسؤول عن الفحص بوضع قطعة صغيرة ناعمة مدببة في الجزء الخارجي من أذن طفلك. حيث يقوم الجهاز بإرسال ذبذبات صوتية إلى داخل الأذن حيث يقيس مدى استجابة أذن الطفل للصوت.
     
  • كما قد يتم إجراء فحص اَخر للسمع حيث يتم وضع ثلاثة لاصقات على رأس طفلك، إضافة إلى سماعات الأذن أو قطعة صغيرة ناعمة مدببة . ثم يتم إصدار ذبذبات صوتية عن طريق جهاز القياس و سيقوم الحاسب الألى بقياس استجابة الطفل لهذا الصوت.
 
فحص أمراض القلب الخلقية
اختبار قياس التأكسج النبضي هو اختبار فحص القلب حيث يقوم بقياس تشبع الأكسجين في الدم ومعدل النبض لدى طفلك . سيوضع جهاز التأكسج النبضي على إصبع أو قدم طفلك لقياس نسبة الأكسجين. ويستخدم هذا الاختبار للكشف عن أمراض القلب الخلقية الحرجة.
 
اختبار وخز الكعب
ستؤخذ من كعب طفلك بضع قطرات من الدم على ورقة الترشيح (بطاقة عينة الفحص لحديثي الولادة) وسوف يتم إرسال العينة إلى المختبر للفحص. معظم الاضطرابات التي يتم تشخيصها تكون اضطرابات أيضية تتعارض مع قدرة الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الأنسجة سليمة وإنتاج الطاقة. كما أن الفحص يساعد في اكتشاف بعض الاضطرابات الهرمونية في الدم .سيقوم المختبر بالتواصل معك ومع طبيبك في حالة وجود أية مشاكل.
 
ماذا إذا غادرت المستشفى قبل أن يتم فحص طفلي؟
تحتاجين للعودة إلى المستشفى الذي انجبتِ فيه الطفل لاستكمال الفحوصات اللازمة.
 
ماذا إذا كانت نتيجة الفحص غير سليمة؟
معظم نتائج فحص حديثي الولادة تكون سليمة. في بعض الحالات النادرة إذا كانت النتيجة غير سليمة يستدعي ذلك إجراء المزيد من الفحوصات التشخيصية.

سوف يوصي الطبيب بإجراء فحص آخر يسمى الفحص التشخيصي الذي من شأنه الكشف عن المشكلة الصحية. إذا كانت نتيجة الفحص التشخيصي سليمة فلا يوجد هناك داع لإجراء المزيد من الفحوصات. أما إذا كانت نتيجة الفحص التشخيصي غير سليمة سيقوم الطبيب بإرشادك إلى المرحلة التالية من إجراء الفحوصات.
تذكر أن هذه الفحوصات لا تشخص الأمراض بل تساعد على تحديد الأطفال المعرضين لخطورة الإصابة ببعض المشاكل الصحية. تواصل مع مقدم الرعاية الصحية في حال وجود أي استفسار.
 
`