تفاصيل الأخبار
هيئة الصحة – أبوظبي تدعو الراغبين في أداء مناسك العمرة لأخذ التطعيمات اللازمة قبل السفر
Print
13 يونيو 2017

أبوظبي، 13 يونيو 2017: دعت هيئة الصحة – أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، الراغبين في السفر لأداء مناسك العمرة، إلى الحصول على تطعيمات العمرة قبل موعد السفر بأسبوعين على الأقل، وذلك لضمان فعالية التطعيمات والاستفادة القصوى منها للوقاية من بعض الأمراض المعدية.

حيث تتضمن تطعيمات العمرة لقاح المكورات السحائية للوقاية من التهاب السحايا ولقاح الإنفلونزا الموسمية. كما يُنصح بأخذ لقاح المكورات الرئوية (النيوموكوكال) للوقاية من أمراض الالتهاب الرئوي للبالغين (65 عاماً فما فوق، والذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري، القلب والربو وأمراض الكبد، والذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي).

هذا وتتوفر تطعيمات العمرة في عدد من المنشآت الصحية في الإمارة والتي تُعطى مجاناً. للتعرف على قائمة المنشآت الصحية التي توفر تطعيمات العمرة أو لأخذ موعد يرجى زيارةwww.haad.ae/vaccine أو الاتصال على 800555.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة فريدة الحوسني، مديرة إدارة الأمراض السارية في هيئة الصحة بأبوظبي: "انطلاقاً من إيماننا المطلق بأن الوقاية خير من قنطار علاج، فإننا ندعو الراغبين في السفر لأداء مناسك العمرة التوجه لأخذ تطعيمات العمرة المتوفرة في المنشآت الصحية في الإمارة، على أن يتم أخذه قبل موعد السفر بأسبوعين على الأقل وذلك لضمان فاعلية التطعيمات."

كما أضافت الحوسني، "ندعو كبار السن ممن يبلغون 65 عاماُ وفما فوق والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف المناعة، والنساء الحوامل والأطفال دون 12 عاماً بمراجعة الطبيب المعالج واستشارته للاطمئنان على حالتهم الصحية وتحديد المخاطر المحتملة عند ذهابهم لأداء العمرة إن وجدت."

وإلى جانب التطعيمات، أكدت الهيئة على أهمية النظافة العامة في الحفاظ على سلامة المعتمرين وحمايتهم من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والحد من انتشاره، حيث ننصح المعتمرين بالاهتمام بالنظافة العامة عن طريق غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين وخصوصاً بعد السعال أو العطاس أو استخدام دورات المياه أو قبل وبعد تحضير الطعام.

كما يُنصح أيضاً بتغطية الأنف والفم بالمنديل عند السعال أو العطاس ورمي المنديل في سلة النفايات. كما ندعو المعتمرين الذين يعانون من ضعف المناعة بارتداء الكمامات الطبية ذات الاستخدام الواحد وخصوصاً في مواقع الازدحام واستبدالها بحسب ما ورد في تعليمات الشركة المصنعة وغسل اليدين بعد نزعها.

هذا وننصح جميع المعتمرين بضرورة زيارة أقرب مركز صحي في حال ظهور أية أعراض حمى وسعال شديد خلال أسبوعين من العودة.

وذكرت الهيئة بأن 47,000شخص استفادوا من لقاح المكورات السحائية في عام 2016، ومنذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أبريل، بلغ عدد الذين أخذوا لقاح المكورات السحائية 18000 شخص.

وتأتي هذه الجهود ضمن حملة التوعية بأهمية برامج التطعيم والتي تنطلق تحت شعار "التطعيم ضرورة"، وتهدف إلى التأكيد على أهمية التطعيمات لحماية المجتمع من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيمات وتشجيع استخدام التطعيمات لحماية الأفراد من مختلف الفئات العمرية. وتهدف الحملة إلى رفع مستوى وعي الجمهور بآخر التحديثات في برامج التطعيم، وكذلك التشديد على دور المهنيين الصحيين في تثقيف أفراد المجتمع بأنواع التطعيمات وأهميتها.


-انتهى-

تجدنا في : Twitter YouTube LinkedIn Facebook Instagram
الرقم المجاني