الأسئلة المتكررة
  

1. ماذا يتوجب فعله في حال توفى قريب لي في المنزل؟
عند حدوث حالة وفاة في المنزل، يجب على النسيب الاتصال بالشرطة (999)، من ثم يتعين على محقق شرطة أبوظبي تحديد سبب الوفاة؛ إما أن يكون ناتج عن سبب طبيعي أو سبب غير طبيعي وبالتالي يتطلب المزيد من تحقيقات الشرطة. تقوم شرطة أبو ظبي بإخطار موظفي مشرحة هيئة الصحة عن حادث الوفاة الذين بدورهم سوف يحضرون لنقل الجثمان إلى المشرحة واتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بالجثمان بناءً على طلب الأقارب.

2. ماذا يتوجب فعله في حال توفى قريب لي في المستشفى؟
بالنسبة للمرضى المتوفون داخل المستشفى، يقوم الطبيب المعالج بإصدار بلاغ الوفاة إلكترونياً يفيد بسبب الوفاة وذلك ليتسنى لموظفي مشرحة هيئة الصحة نقل الجثمان إلى المشرحة الرئيسية في المنطقة. معظم المستشفيات تمنح أفراد الأسرة الفرصة للجلوس مع المتوفى قبل نقله من الغرفة أو الجناح الخاص. ثم يقوم موظفي مشرحة هيئة الصحة باستلام الجثمان ونقله إلى المشرحة الرئيسية وذلك لتجهيزه للدفن، الحرق أو السفر.
للحالات قيد تحقيق شرطة أبوظبي، تقوم شرطة أبو ظبي بإصدار كتاب "لا مانع من التسليم" وذلك لاستلام الجثمان ونقله إلى المشرحة الرئيسية.

3. ما هي الإجراءات المطلوبة لاستلام الجثمان المحفوظ داخل المشرحة؟
الإجراءات المتبعة: على الشخص المعني القيام بالآتي:

  •  مراجعة المشرحة الرئيسية في المستشفيات الواقعة بإحدى المناطق الثلاث في إمارة أبوظبي لمتابعة الاجراءات المتعلقة بتجهيز وتسليم الجثمان.
  • تعبئة وتوقيع النموذجين التاليين: "استعراف واستلام الجثمان" و "إخطار بجاهزية الجثمان" بعد التعرف على جثمان المتوفى بحضور الموظف المسؤول.
  • استلام "التصريح بالدفن" للدفن في إحدى مقابر إمارة أبوظبي أو استلام "التصريح بحرق الجثمان" في المكان المخصص بالفوعة / العين عند استكمال الإجراءات حسب الطلب.


4. ما هي الخطوات التي يجب على الأقارب اتخاذها للإسراع في إنجاز الإجراءات إذا كانت حالة الوفاة قيد تحقيقات شرطة أبوظبي؟
يقوم النسيب المعني بتزويد موظفي مشرحة هيئة الصحة بكتاب "عدم ممانعة" من قسم الشرطة المختص يفيد بأنه لا مانع من تسليم الجثمان لذوي المتوفى لغايات الدفن أو الحرق أو التسفير.

5. ما هي المستندات المطلوبة لإتمام إجراء الدفن للمتوفي من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة؟
المستندات المطلوبة لإتمام إجراء الدفن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كالتالي:

للدفن داخل مقابر إمارة أبوظبي يرجى تقديم المستندات التالية:

  • وثيقة تعريفية معتمدة للمتوفى كجواز السفر أو الهوية الإماراتية أو خلاصة القيد
  • وثيقة تعريفية معتمدة تحدد هوية مستلم الجثمان من الأقرباء

للدفن داخل مقابر الإمارات الأخرى يرجى تقديم المستندات التالية:

  • وثيقة تعريفية معتمدة للمتوفى كجواز السفر او الهوية الإماراتية أو خلاصة القيد
  • وثيقة تعريفية معتمدة تحدد هوية مستلم الجثمان من الأقرباء .

6. ما هي المستندات المطلوبة لإتمام إجراء الدفن للمتوفي من غير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة؟
المستندات المطلوبة لإتمام إجراء الدفن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كالتالي:
للدفن داخل مقابر إمارة أبو ظبي يرجى تقديم المستندات التالية:

  • وثيقة تعريفية معتمدة للمتوفى كجواز السفر أو الهوية الإماراتية
  •  وثيقة تعريفية معتمدة تحدد هوية مستلم الجثمان من الأقرباء أو الشخص المعني
  • اقرار موقع من القريب المستلم بأنه صاحب الولاية الأقرب للمتوفى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة في حال لم يكن المستلم من الأقرباء من الدرجة الأولى
  • كتاب "عدم ممانعة" من سفارة دولة المتوفى يفيد بأنه لا مانع من الدفن في إمارة أبو ظبي في حال عدم وجود الأقرباء

للدفن داخل مقابر الإمارات الأخرى يرجى تقديم المستندات التالية:

  • وثيقة تعريفية معتمدة للمتوفى كجواز السفر أو الهوية الإماراتية.
  • وثيقة تعريفية معتمدة تحدد هوية مستلم الجثمان من الأقرباء أو الشخص المعني
  • اقرار موقع من القريب المستلم بأنه صاحب الولاية الأقرب للمتوفى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة في حال لم يكن المستلم من الأقرباء من الدرجة الأولى
  • كتاب "عدم ممانعة" من سفارة دولة المتوفى يفيد بأنه لا مانع من الدفن في دولة الإمارات العربية المتحدة في حال عدم وجود الأقرباء
  • كتاب "تسهيل مهمة نقل جثمان" من شرطة أبو ظبي موجه إلى الإدارة العامة للشرطة في الإمارة الأخرى وذلك للتصريح بالدفن في الإمارة الأخرى


7. هل تختلف الإجراءات الخاصة بالمتوفي غير المواطن بالنسبة للسكان المقيمين بتأشيرة زيارة عن السكان الحاملين إقامة دولة الإمارات العربية المتحدة؟
نعم، تختلف الإجراءات حيث أن الإجراء المطلوب لحاملي إقامة دولة لإمارات العربية المتحدة هو نفسه المذكور على الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة – أبو ظبي، أما بالنسبة للسكان المقيمين بتأشيرة زيارة يتطلب ما يلي:

  • تقديم نفس الوثائق المطلوبة للسكان الحاملين إقامة الإمارات العربية المتحدة المذكورة على الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة – أبو ظبي مع إضافة "خطاب عدم ممانعة" من السفارة إما لأغراض الدفن أو السفر.
  • يتم دفن المسلم في مقبرة المسلمين وغير المسلم يدفن في مقبرة لغير المسلمين.

8. ماهي الوثائق المطلوبة لإصدار شهادة وفاة للمتوفي من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة؟
الوثائق المطلوبة لإصدار شهادة الوفاة للمتوفي من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كالآتي:

  • خلاصة القيد، بطاقة الهوية وجواز السفر للمتوفى المواطن
  • شهادة ميلاد في حال كان المتوفى طفل حديث الولادة وليس لديه وثائق أخرى مثل جواز السفر أو الهوية الإمارتية
  • خلاصة القيد بالنسبة لوالدي الطفل المتوفى


9. ماهي المستندات المطلوبة لإصدار شهادة وفاة لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة؟
المستندات المطلوبة لإصدار شهادة وفاة لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كالتالي:

  • جواز السفر ساري المفعول للمتوفي غير المواطن.
  • كتاب من سفارة دولة المتوفى يشهد أن المتوفى من أحد رعايا الدولة المذكورة في حال انتهاء مدة سريان الجواز أو" شهادة تعريف " في حال فقدان جواز السفر.
  • وثيقة تعريفية معتمدة للشخص المستلم للشهادة من الأقرباء أو المندوب الموكل أو المعتمد.


10. ماهي الوثائق المطلوبة لتسفير الجثمان إلى موطنه؟
بالإضافة إلى وثائق التعريف المذكورة في الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة يجب تقديم المستندات التالية:

  • كتاب "تصريح بالسفر" من سفارة دولة المتوفى تشهد أن المتوفى أحد رعاياها وذلك في حال انتهاء مدة سريان جواز السفر أو " شهادة تعريف " في حال فقدان جواز السفر
  • كتاب "عدم ممانعة" من سفارة الموطن والدولة التي سينقل لها الجثمان
  • كتاب من شركة الطيران الناقلة موضحاً به تفاصيل الرحلة (رقم، تاريخ ووقت الرحلة (
  • كتاب "تسهيل تسفير جثمان" من شرطة أبو ظبي موجه إلى شرطة الإمارة الأخرى لتسهيل إجراءات تسفير الجثمان من خلال مطارها في حال التسفير من إمارة أخرى


11. ما هو الإجراء المطلوب لاستبدال شهادة الوفاة الصادرة خارج الدولة للمتوفي من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة؟
بالنسبة لاستبدال شهادة الوفاة الصادرة خارج الدولة، يجب على العميل زيارة المشرحة الرئيسية في المنشآت الصحية الواقعة في إحدى المناطق الثلاثة لإمارة أبو ظبي حيث يتم تعبئة وتوقيع الاستمارة الخاصة بالطلب ومن ثم تقديم الوثائق التالية:

  • خلاصة القيد للمتوفى
  • وثيقة تعريفية معتمدة للمتوفى كجواز السفر أو الهوية الإماراتية
  • وثيقة تعريفية معتمدة تحدد هوية مقدم الطلب من الأقرباء أو الشخص المعني بوكالة خاصة لإصدار شهادة الوفاة
  • شهادة الوفاة الأصلية الصادرة من خارج الدولة مصدقة من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الدولة التي حدثت فيه الوفاة ومصدقة من الخارجية الإماراتية
  • ترجمة قانونية معتمدة في حال كانت شهادة الوفاة بغير اللغة العربية أو الإنجليزية
  • وثيقة رسمية تثبت دفن المتوفى خارج دولة الإمارات العربية المتحدة أو وثيقة "تصريح بالدفن " في حال تم دفنه داخل الدولة.


12. ماهي الخدمات المدفوعة في مشرحة هيئة الصحة؟ وما هي الرسوم المقررة؟
الخدمات المدفوعة والرسوم المقررة كالتالي:

  • رسوم إصدار شهادة الوفاة 50 درهم للنسخة الواحدة
  • رسوم تحنيط وتجهيز الجثمان وحفظه بالصندوق 1000 درهم
  • رسوم نقل الجثمان من المشرحة لوجهته (للدفن، التسفير،) 100 درهم
  • غرامات تأخير استلام الجثمان من المشرحة (حسب التعليمات) 50 درهم لليوم الواحد


13. أين يتم غسل ودفن الجثمان؟
a. يتم غسل الجثمان في المستشفيات التالية على حسب المنطقة التي سوف يدفن فيها:

i. منطقة أبو ظبي

  • مشرحة مستشفى الشيخ خليفة الطبية
  • مشرحة مستشفى المفرق
  • مشرحة مستشفى الرحبة (جديدة)

ii. المنطقة الشرقية

  • مغسلة المطاوعة

iii. المنطقة الغربية

  • مشرحة مدينة زايد

iv. مستشفيات شركة أبو ظبي الصحية (صحة)


b. يتم دفن الجثمان في أحد مقابر التالية بناء على المنطقة حسب الطلب:
i. منطقة أبو ظبي

  • مقبرة بني ياس

ii. المنطقة الشرقية

  • مقبرة المطاوعة (لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة)
  • i. مقبرة الفوعة (لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة)
  • ii. مقابر خاصة محلية أخرى

iii. المنطقة الغربية

  • مقبرة مدينة زايد
  • مقبرة غياثي
  • مقبرة سلع
  • مقبرة المرفأ


14. لغير المسلم، كيف لي أن أعلم بأن هيئة الصحة أبو ظبي سوف تتبع شروطنا من حيث تجهيز الجثمان واعداده للدفن؟
نحن نعيش اليوم في مجتمع متنوع عرقيا. ولذلك، تختلف عملية إعداد وتجهيز إعداد الجثمان للدفن اختلاف الطوائف الدينية. فبعض العملاء يطلب أن يرتدي المتوفى ملابسه/ملابسها بالكامل، والبعض يطلب حرق الجثمان في حين أنه يطلب آخرون دفن الجثمان في المقبرة. وبالإضافة، حتى المقابر فإنها تنقسم إلى قسمين؛ قسم مخصص لدفن المسلمين وقسم آخر مخصص لدفن غير المسلمين. وبالتالي، فإنه هو دور العميل لمناقشة المتطلبات مع موظفي المشرحة فيما يتعلق بإعداد الجثة للدفن أو الحرق.

15. رفض محقق الشرطة أن يصدر تقرير طبي يدلي بإفادته عن سبب الوفاة، لماذا؟
إذا لم يصدر الطبيب المحقق التابع للشرطة سبب الوفاة في بلاغ الوفاة، فإنه عادة ما يرجع السبب للظروف المحيطة بالوفاة وبالتالي يشترط أن تحال حالة الوفاة إلى الطبيب الشرعي التابع لدائرة القضاء لمزيد من التحقيقات القضائية.
يقوم الطبيب المحقق التابع للشرطة باستكمال بلاغ الوفاة فقط إذا كان مقتنعاً بسبب الوفاة من خلال دراسته بناءً على التاريخ المرضي للمتوفى.

لا يمكن للطبيب المحقق التابع للشرطة أن يصدر سبب الوفاة في الحالات التالية:

  • إذا كان المتوفى قد مات بسبب العنف أو سبب غير طبيعي.
  • إذا كان المتوفى قد مات الموت المفاجئ الذي يكون السبب غير معروف.
  • إذا كان المتوفى قد مات في السجن أو في مثل هذه الظروف التي تتطلب التحقيق بموجب أي قانون آخر.
  • إذا لم تقع حالة المتوفى وفقا للمعايير المذكورة أعلاه ولكنه خضع لعملية ا قبل وفاته بوقت قصير أو مقترح أن يكون الوفاة نتيجة مرض مفتعل، فيتعين على الفاحص الطبي الشرطة ألا يصدر سبب الوفاة ويجب إحالة القضية إلى الطبيب الشرعي القضائي.


16. من هو الشخص المخول لاستلام شهادة وفاة؟
الشخص المخول باستلام شهادة الوفاة هو كالتالي:

  • أحد أفراد العائلة أو (الشخص المعني بوكالة خاصة) استلام شهادة وفاة لمواطن دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أحد أفراد العائلة أو الكفيل أو المندوب المعتمد استلام شهادة وفاة لغير المواطن.
  • يجوز لكل جهة ذات شأن الحصول على نسخة إضافية وذلك بطلب رسمي منها على أن يتم تسليم الشهادة عن طريق الدائرة القانونية.


17. هل هناك غرامة متعلقة بالتأخير في استلام ال جثمان من المشرحة؟
الغرامات المتعلقة بالتأخير: يتعين استلام الجثمان خلال سبعة أيام من تاريخ جاهزية الجثمان بعد صدور قرار تسليمه من الجهة المختصة على أن يتم إبلاغ ذوي المتوفى أو الشخص المعني بذلك.

18. ماهي حالات الوفاة التي تعتبر حالات شرطة؟
حالات الشرطة هي جميع حالات الوفاة التي تحدث خارج المنشآت الصحية وكذلك إذا شك الطبيب المعالج في سبب وفاة المريض داخل المستشفى يمكن أن يحيلها إلى تحقيقات الشرطة.

19. متى يكون فريق عمل مشرحة هيئة الصحة متوفراً؟
يتوفر فريق عمل مشرحة هيئة الصحة لتلقي شهادات الوفاة فقط خلال ساعات العمل أي من الساعة 7:00 صباحا حتى3:00 عصراً. أما فيما يتعلق بتجهيز الجثمان يكون فريق عمل مشرحة هيئة الصحة متوفرا 24 ساعة.

20. كيف يتم التواصل مع مشرحة هيئة الصحة؟
i. أبو ظبي

  • أرقام التواصل:

    9712-409-1335+

    9712-409-1336+

    9712-409-1337+

    9712-419-1338+

  • . رقم الفاكس:

    9712-419-3650+

  • . رقم صندوق البريد:

    5674

    ii. المنطقة الشرقية

  • أرقام التواصل:

    9713-714-1181+
    9713-714-1182+
    9713-712-2219+

  • رقم الفاكس:

    9713-763-6286+

  • رقم صندوق البريد:

    86663


    iii. المنطقة الغربية

  • . رقم التواصل:

    9712-884-1210+

  • رقم الفاكس:

    9712-884-1080+

تجدنا في : Twitter YouTube LinkedIn Facebook Instagram
الرقم المجاني