معلومات عامة

السرطان هو مرض يحمل أكثر من مئة مسمى و يصيب كل من النساء والرجال على حد سواء بمختلف أعمارهم. ولو ان هناك انواع عديدة من السرطان الا ان كل نوع يبدا من عدد قليل من الخلايا غير الطبيعية التي تنمو بصورة خارجة عن نطاق السيطرة التي تواصل النمو و تسبب السرطان. تصبح الخلايا غير طبيعية بسبب ضرر بالحمض النووي المكون الرئيسي لخلايانا. تستطيع الخلايا السرطانية التنقل داخل الجسم بواسطة الدم او القنوات اللمفاوية و بذلك تغزو اعضاء اخرى بالجسم و هذا يسمى بالانبثاث. السرطان يؤثر على وظيفة الجسم من خلال الضغط على الاعضاء المختلفة او من خلال افراز هرمونات. غالبية وفيات السرطان هي بسبب انبثاث السرطان. يسمى السرطان الانبثاثي حسب العضو الذي بدا به اي ان سرطان الثدي المنتشر للكبد يسمى سرطان الثدي الانبثاثي و ليس سرطان الكبد. بعض السرطانات لا تظهر اي اعراض الا بعد انتشارها في كل انحاء الجسم. عادة اعراض السرطان تعتمد على نوع السرطان, مكان تواجده في الجسم و الى اي مدى انتشر في الجسم. لمعرفة المزيد عن السرطان انقر هنا.

هل تعلم؟

الاطعمة الغير مصنعة ، الاكثار من شرب الماءو التقليل من تناول اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعة و الاطعمة المشبعة بالدهون و المشروبات السكرية يقلل من مخاطر الاصابة بانواع مختلفة من السرطان.

الاقلاع التام عن التدخين (بما في ذلك السكائر ، المدواخ، الشيشة و السيكار) و عن تناول المشروبات الكحولية يقلل بشكل كبير محاطر الاصابة بانواع مختلفة من السرطان كسرطانالرئة، البلعوم، الفم و الكبد. حتى لو كنت مدخن حاليا الاقلاع ممكن يقلل من مخاطر الاصابة.

ممارسة الرياضة الدورية بانتظام يقلل من مخاطر نمو انواع مختلفة من السرطان و يزيد من فرض النجاة من السرطان. للاغراض الصحية يفضل ممارسة النشاط البدني 30 دقيقة باليوم اغلب ايام الاسبوع و ليس من الضروري ان يمارس الرياضة في صالة خاصة لذلك. اختر الرياضة التي تمتعك.

بعض التطعيمات تساعد على الوقاية من السرطان. التطعيم ضد فايروس الورم الحليمي البشري للنساء يمنع الاصابة من سرطان عنق الرحم. التطعيم ضد التهاب الكبد البائي يمنع التهاب الكبد البائي الذي يسبب سرطان الكبد.

الكشف المبكر لبعض انواع السرطان يمكنه الاستدلال على تغيرات بالخلايا قبل ان تتحول الى سرطان. الكشف المبكر متوفر حاليا لسرطان الثدي، عنق الرحم و القولون و المستقيم.

الاخبار و الاحداث