News
الاخبار و الاحداث

تفاصيل الأخبار

هيئة الصحة - أبوظبي تحث سكان الإمارة على إجراء الفحوص الطبية لمرض السرطان بشكل دوري
03/10/2013

 أبوظبي – 01 أكتوبر 2013:وفقاً لإحصائيات هيئة الصحة-أبوظبي فإن مرض السرطان تسبب في وفاة 407 مقيم في أبوظبي خلال العام الماضي، حيث يعد هذا المرض ثاني سبب رئيسي للوفاة في الإمارة، إذ يمثل ما نسبته 15% من مجموع الوفيات السنوية.

 وتظهر الأحصائيات العالمية أن حوالي 30% من وفيات السرطان ناجمة عن أربعة مخاطر سلوكية وغذائية وهي؛ ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض معدلات تناول الفواكه والخضار وقلة النشاط البدني، بالإضافة إلى التدخين والكحول. 

وتحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أطلقت هيئة الصحة-أبوظبي اليوم رسمياً برنامجها السنوي لتعزيز الصحة والتوعية بالسرطان "الصحة أمان والفحص اطمئنان"، بالشراكة مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" وبدعم من مختلف الشركاء في قطاعي الرعاية الصحية والإعلام ومؤسسات المجتمع المحلي.

ويقام البرنامج خلال الفترة من شهر أكتوبر 2013 ولغاية شهر مارس 2014، حيث سيركز على أربعة أنواع من مرض السرطان وهي، سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم.

وتهدف حملة هيئة الصحة - أبوظبي إلى توعية وتحفيز المجتمع المحلي على اتخاذ الخطوات اللازمة مثل إجراء الفحوص الدورية بشكل دوري و منتظم . حيث يساعد الأنتظام و المتابعة المستمرة من أكتشاف التغييرات وإزالتها قبل التحول الى أورام سرطانية وكذلك تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة عندما يكون في مرحلة قابلة للعلاج.

وقالت الدكتورة جلاء طاهر، مدير قسم الأمراض غير السارية في هيئة الصحة - أبوظبي: "في حين يعد مرض السرطان من أسباب الوفيات في أبوظبي، إلا أن هناك إمكانية للوقاية منه إلى حد كبير. ويمكن لممارسات تغيير نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين وتناول الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية والحصول على اللقاحات، أن تقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض. ونهدف في هيئة الصحة - أبوظبي إلى الإستفادة من برنامجنا السنوي لتعزيز الصحة والتوعية بالسرطان كمنصة لضمان مستقبل أكثر صحة وأماناً وإنتاجية لسكان إمارة أبوظبي."


هذا يحتوي البرنامج على العديد من الأنشطة الصحية، بما في ذلك الفحوص المجانية (الماموجرام) أو ذات الأسعار الرمزية للكشف عن السرطان وتوزيع مختلف المطبوعات مثل البروشورات والكتيبات والأفلام التعليمية، بالإضافة إلى عقد مختلف الفعاليات بالتنسيق مع شركاء البرنامج، وإجراء ندوات تثقيفية في مختلف المواقع الحيوية والرئيسية وتدريب الأطباء والممرضين وتقديم ندوات عامة للموظفين والجمهور وكذلك إرسال الرسائل التوعوية عن طريق وسائل الإتصال الإجتماعي.

لمزيد من المعلومات انقر هنا

لمتابعة فعاليات الحملة انقر هنا

وتضم قائمة الرعاة كل من شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، وشركات "غلاكسو سميث كلاين" و"مستشفى توام" و"مستشفى لايف لاين"، وشركتي "أم. أس. دي" و"روشيه" ونادي غنتوت لسباق الخيل والبولو، وشركة "ميدين".

ويهدف البرنامج السنوي "تعزيز الصحة والتوعية بالسرطان" إلى تثقيف أفراد المجتمع ورفع مستوى الوعي بأهمية الحياة الصحية والكشف المبكر عن السرطان من خلال إجراء الفحوص الدورية. ويستهدف البرنامج في المقام الأول الشباب، بالإضافة إلى الأشخاص من سن أربعين وما فوق، حيث تقوم الحملة الخاصة بهذا البرنامج بنشر المعلومات الأساسية وتعزيز السلوكيات التي يمكن أن تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان. كما يهدف البرنامج إلى زيادة معدلات الإقبال على فحوص السرطان وأخذ اللقاحات بين أفراد المجتمع، بالإضافة إلى زيادة مستوى المعرفة لموفري خدمات الرعاية الصحية وتحسين ممارساتهم، خاصة فيما يتعلق بالحد من أنواع السرطان الأربعة ذات الأولوية التي تم ذكرها آنفاً.

-انتهى-

عن هيئة الصحة – أبوظبي:
هيئة الصحة – أبوظبي هي الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. ومن أهم أهداف الهيئة تحقيق المستوى الأمثل في مجال الرعاية الصحية لخدمة المجتمع. ويشمل اختصاص الهيئة على سبيل المثال وليس الحصر تحديد استراتيجية نظام الرعاية الصحية، ومراقبة وتحليل الوضع الصحي العام للسكان في الإمارة. وتعمل الهيئة أيضاً على مراقبة أداء النظام ووضع الأنظمة وتطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتقوم الهيئة على العمل مع وتشجيع كافة مزودي خدمات الرعاية الصحية على تبني أهداف ومؤشرات أداء عالمية. كما تعنى الهيئة أيضاً بإطلاق البرامج الصحية المجتمعية وزيادة الوعي بين الأفراد لتبني ممارسات صحية من أجل تحسين الصحة العامة في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى تنظيم برنامج الضمان الصحي في ما يختص بتكلفة الوثائق الأساسية ونطاق التغطية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.haad.ae

للاستفسارات الإعلامية:
عذرا الزعابي، أخصائي علاقات عامة، هيئة الصحة – أبوظبـــي
هاتف: +971 2 4193 619، بريد إلكتروني:  ahzaabi@haad.ae