News
الاخبار و الاحداث

تفاصيل الأخبار

الإكتشاف المتأخر لسرطان الثدي في أبوظبي ينخفض من 65 % في عام 2007 إلى 16% في عام 2012
07/10/2013

 أبوظبي - 07 أكتوبر 2013: أعلنت هيئة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، اليوم أن نسبة اكتشاف الحالات المتأخرة لسرطان الثدي في إمارة أبوظبي قد انخفضت إلى 16 بالمائة في عام 2012 مقارنة بــــ 65 بالمائة في العام 2007. كما تم تسجيل 54 حالة وفاة بسبب سرطان الثدي وانخفضت نسبة الوفيات بين المواطنين بنسبة 55 بالمائة في العام الماضي.

وقالت دكتورة أمنيات الهاجري مديرة دائرة الصحة العامة والبحوث: "إن انخفاض نسبة الكشف المتأخر عن سرطان الثدي في إمارة أبوظبي يعد إنجازاً كبيراً ما كان ليتحقق دون دعم حكومة أبوظبي التي وضعت القطاع الصحي والصحة العامة على رأس أولوياتها الاستراتيجية، وإذ نثمن كافة جهود الشركاء من القطاعين العام والخاص وقطاع التنمية المجتمعية وكل من ساهم في نشر الوعي حول مرض السرطان وسبل الوقاية منه. ونحن حريصون على الحفاظ على هذة النسبة وذلك على غرار النسب العالمية في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة."

يعد مرض سرطان الثدي، وهو نمو أورام سرطانية في خلايا الثدي، الشكل الأكثر شيوعاً لأمراض السرطان في أبوظبي. حيث شكل سرطان الثدي 22 بالمائة من الحالات الجديدة للإصابة بالسرطان التي تم الإبلاغ عنها خلال العام الماضي، و41% من حالات السرطان المكتشفة بين النساء.

وفي إطار المساعي الرامية إلى تكثيف جهود مكافحة سرطان الثدي، وتحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أطلقت هيئة الصحة-أبوظبي اليوم رسمياً برنامجها السنوي لتعزيز الصحة والتوعية بالسرطان "الصحة أمان والفحص اطمئنان"، بالشراكة مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة". ويبدأ هذا البرنامج ومدته ستة أشهر، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري ويستمر حتى شهر مارس/آذار المقبل، حيث سيغطي أربعة أنواع من مرض السرطان وهي، سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم.

وقالت الدكتورة جلاء طاهر، مدير إدارة الأمراض غير السارية، في هيئة الصحة-أبوظبي: "للمرأة دور رئيسي في المجتمع، فهي الأم والمعلمة والعاملة والقائدة والمُلهمة. وبالتالي، فهي تستحق منا بذل قصارى جهودنا لضمان تحقيق مستويات جيدة من الرعاية والخدمات الصحية لها. ونسعى من خلال الندوة التي نعقدها، إلى تثقيف العامة حول أهمية الحقائق والأرقام، بالإضافة إلى الأسباب والكشف والعلاج المتعلقة بمرض سرطان الثدي وتشجيعهم على تبني عادات تعود بالنفع ليس على المصابين بهذا المرض فحسب، وإنما لى عائلاتهم ومقدمي الرعاية لهم أيضاً. وسنؤكد بشكل خاص على أهمية الفحص المنتظم من أجل الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان، حيث إن ذلك يسهم كثيراً في إمكانية الشفاء منه خلال مراحله الأولى".

وللمساعدة في حجز الفحص للراغبين من الجمهور، صممت هيئة الصحة برنامجاً الكترونياً لحجز مواعيد الفحوصات الخاصة بمرض السرطان عن طريق موقعها الالكتروني الخاص www.haad.ae/simplycheck  والذي يوفر قاعدة بيانات بكافة المراكز الطبية التي توفر هذه الفحوصات (الماموجرام، اختبار مسحة عنق الرحم، وفحص القولون بالمنظار).

وسيتم إقامة العديد من الأنشطة الصحية تحت مظلة هذا البرنامج، بما في ذلك الفحوص المجانية أو ذات الأسعار الرمزية للكشف عن السرطان ونشر مختلف المطبوعات مثل البروشورات والكتيبات والأفلام التعليمية، بالإضافة إلى إجراء ندوات تثقيفية وتدريبية للمختصين والموظفين في قطاع الرعاية الصحية، فضلاً عن فعاليات خاصة يجري إقامتها بالتنسيق مع شركاء البرنامج. وأتاحت الهيئة جميع المعلومات والأحداث والفعاليات من خلال صفحة الفيسبوك الخاصة بالحملة.

وتضم قائمة رعاة الحملة لهذا لعام 2013 – 2014 كل من شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، وشركة "غلاكسو سميث كلاين" و"مستشفى توام" و"مستشفى لايف لاين"، وشركتي "أم. أس. دي" و"روشيه" ونادي غنتوت لسباق الخيل والبولو، وشركة "ميدين".

-انتهى-

عن هيئة الصحة – أبوظبي:
هيئة الصحة – أبوظبي هي الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. ومن أهم أهداف الهيئة تحقيق المستوى الأمثل في مجال الرعاية الصحية لخدمة المجتمع. ويشمل اختصاص الهيئة على سبيل المثال وليس الحصر تحديد استراتيجية نظام الرعاية الصحية، ومراقبة وتحليل الوضع الصحي العام للسكان في الإمارة. وتعمل الهيئة أيضاً على مراقبة أداء النظام ووضع الأنظمة وتطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتقوم الهيئة على العمل مع وتشجيع كافة مزودي خدمات الرعاية الصحية على تبني أهداف ومؤشرات أداء عالمية. كما تعنى الهيئة أيضاً بإطلاق البرامج الصحية المجتمعية وزيادة الوعي بين الأفراد لتبني ممارسات صحية من أجل تحسين الصحة العامة في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى تنظيم برنامج الضمان الصحي في ما يختص بتكلفة الوثائق الأساسية ونطاق التغطية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.haad.ae

للاستفسارات الإعلامية:
عذرا الزعابي، أخصائي علاقات عامة، هيئة الصحة – أبوظبـــي
هاتف: +971 2 4193 619، بريد إلكتروني:  ahzaabi@haad.ae