مراحل السرطان
سرطان عنق الرحم

1-  مرحلة 0 (سرطان الخلايا في الموقع): يتم العثور على خلايا غير طبيعية في بطانة عنق الرحم. قد تتحول هذه الخلايا غير الطبيعية إلى السرطان وتنتشر إلى الأنسجة الطبيعية المجاورة.

2- المرحلة الأولى: يتم العثور على سرطان في عنق الرحم فقط. المرحلة الأولى تنقسم إلى مراحل ألف وباء، على أساس كمية السرطان التي يتم العثور عليها.

  • IA: المرحلة IA1 وIA2 لسرطان عنق الرحم. يتم العثور على كتلة صغيرة جداً من السرطان الذي لا يمكن رؤيتها إلاَّ تحت المجهر في أنسجة عنق الرحم. في مرحلة IA1، لا يتعدى حجم السرطان أكثر من 3 ملليمترات عمقاً أو 7 ملليمترات عرضاً. في مرحلة IA2، يكون حجم السرطان أكثر من  مليمتر عمقاً ولكن ليس أعمق من 5 مليمتر وليس أكثر من 7 ملليمترات عرضاً.

  • IB: المرحلة IB1 وIB2 لسرطان عنق الرحم. في مرحلة IB1، لا يمكن رؤية السرطان إلا  بواسطة المجهر وأعمق من 5 مليمتر أو أعرض من 7 مليمتر عرضاً أو أن السرطان يمكن رؤيته من دون مجهر وحجمه 4 سم أو أصغر. في مرحلة IB2 السرطان أكبر من 4 سم.

3-  المرحلة الثانية: المرحلة الثانية لسرطان عنق الرحم. ينتشر السرطان خارج عنق الرحم ولكن ليس إلى جدار الحوض أو الثلث السفلي من المهبل. في مراحل IIA1 وIIA2، ينتشر السرطان خارج عنق الرحم إلى المهبل. في مرحلة IIA1، يمكن رؤية السرطان بالعين المجردة وأكبر من 4 سم أو أصغر من ذلك. في مرحلة IIA2، يمكن رؤية السرطان بالعين المجردة وأكبر من 4 سم. في المرحلة IIB، قد انتشر السرطان خارج عنق الرحم إلى الأنسجة حول الرحم.

4- المرحلة الثالثة: السرطان قد انتشر إلى الثلث السفلي من المهبل إضافة إلى / أو على جدار الحوض إضافة إلى / أو قد تسبب بمشاكل في الكلى. وتنقسم المرحلة الثالثة إلى مراحل IIIA وIIIB، اعتماداً على مدى انتشار السرطان.

  • المرحلة IIIA: المرحلة IIIA سرطان عنق الرحم. السرطان قد انتشر إلى الثلث السفلي من المهبل ولكن ليس إلى جدار الحوض.

  • المرحلة IIIB: المرحلة IIIB سرطان عنق الرحم. السرطان قد انتشر إلى جدار الحوض إضافة إلى / أو أصبح الورم كبيراً بما يكفي لسد الحالبين (الأنابيب التي تربط الكليتين إلى المثانة).


5-  المرحلة الرابعة: السرطان قد انتشر إلى المثانة، المستقيم، أو أجزاء أخرى من الجسم. وينقسم إلى المرحلة الرابعة IVA و IVB، استناداً إلى حيث يتم العثور على السرطان.

  • IVA   المرحلة: مرحلة IVA سرطان عنق الرحم. انتشر السرطان إلى الأعضاء المجاورة، مثل المثانة أو المستقيم.

  • المرحلة IVB: المرحلة IVB سرطان عنق الرحم. السرطان قد انتشر إلى أجزاء من الجسم بعيداً عن عنق الرحم، مثل الكبد والأمعاء والرئتين، أو العظام.