الأسئلة الأكثر تكرارا
سرطان عنق الرحم

حول تطعيم الورم الحليمي البشري

س: هل تطعيم  فيروس الورم الحليمي البشري مهم؟
ج: فيروس الورم الحليمي البشري واسع الأنتشار . 8 نساء من بين 10  معرضات للعدوى  بالفيروس خلال  مراحل حياتهن ، و نسبة الأصابه به شائعة في الفئة العمرية ما قبل ال 25 عاماً . معظم النساء المصابات بالفيروس لاتظهر عليهم اية أعراض لان الجهاز المناعي للجسم يقوم بكبح الفيروس و التخلص منه. ولكن  قد تطور العدوى في بعض النساء لتسبب سرطان عنق الرحم . وفي بعض الأحيان سرطانات أخرى ، مثل سرطانات الشرج، والمهبل، والفرج.

س: ما هي تركيبة  التطعيم ؟
ج: لا يحتوي اللقاح على فيروسات حية أو مضعفة ، بل على جسيمات صناعية تشبه تركيب أنواع مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري .  و هي بذلك  تحفز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة ضد نوع الفيروسات المدرجة في اللقاح.

س: هل تطعيم  فيروس الورم الحليمي البشري آمن؟
ج: نعم .  لقد تبين من خلال الأبحاث الطبية الواسعة بانه آمن. قد تحدث بعض العوارض البسيطة في موضع اللقاح كأحمرار او  ألم أو انتفاخ و أحيانا حمى خفيفة.

س: هل التطعيم مجاني ؟
ج: يعطى التطعيم مجاني لكل الطالبات في المرحلة الدراسية الحادي عشرة، الفئة العمرية 15-17 سنة. كما يغطي برنامج  التأمين "ثقة"  التطعيم لجميع المواطنات ،  بين سن 18 إلى 26.

س: هل هناك حالات تستدعي عدم أعطاء التطعيم أو تأجيله؟
ج: لا يعطى تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري  في الحالات التالية :

  • الحساسيه  المفرطة تجاه أي من مكونات  التطعيم
  • حالة المرض الشديد ، و  يجب  في هذه الحالة الأنتظار حتى وقت آخر. في حالة المرض الخفيف يمكن أعطاء التطعيم .
  • خلال فترة الحمل.  في حال اكتشاف الحمل بعد التطعيم فانه لا يعتبر مبرر لإنهاء الحمل.   و يمكن أعطاء التطعيم في حالة الرضاعة الطبيعية .  

حول مسحة عنق الرحم

س. أشعر بأن صحتي جيدة، لماذا يجب أن أحصل على كشف مبكر؟

ج. العلامات والأعراض قبل تطور السرطان ليست ملحوظة. الفحص المبكر يساعد على إيجاد ومعالجة الأنسجة الغير طبيعية قبل تحولها إلى خلايا سرطانية يصعب علاجها.

س. هل  الفحص  مؤلم؟
ج.  قد تحسين ببعض الانزعاج، اللسعة/ أو الضغط (اعتماداً على نوع الاختبار)، ويساعدك الاسترخاء على تخفيف الألم.

س: إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، هل هذا جيد؟
ج. نعم! إنها على الأرجح تعني أن عنق الرحم طبيعي.

س: ماذا تعني نتيجة اختبار إيجابية؟
ج. قد يكون لديك مناطق غير طبيعية في عنق الرحم التي تحتاج إلى علاج للوقاية من السرطان. قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات إضافية، أو يمكن أن يقدم العلاج الفوري.

س: هل يمكن علاج فيروس الورم الحليمي HPV البشري؟
ج: لا. لا يوجد علاج للفيروس بحد ذاته. لكن معظم الأمراض التي يسببها هذا الفيروس في منطقة الأعضاء التناسلية تختفي بمساعدة جهاز المناعة في الجسم وعادة ما يكون ذلك خلال سنتين. وبالرغم من عدم إمكانية علاج فيروس الورم الحليمي إلا أن التغيرات التي تحدث في الخلية بفعل الفيروس يمكن علاجها. على سبيل المثال، يمكن معالجة الثآليل التي تظهر في منطقة الأعضاء التناسلية. تغيرات الخلية التي تسبق مرحلة الإصابة بالسرطان الناتج عن فيروس الورم الحليمي يمكن إيجادها في فحوصات مسحة عنق الرحم ومعالجتها. كما يمكن أيضاً معالجة سرطان عنق الرحم والاست (فتحة الشرج) والأعضاء التناسلية.   

س: هل يمكنني إجراء فحص مسحة عنق الرحم أثناء الدورة الشهرية؟
ج: لا، ينصح الأطباء بإجراء فحص مسحة عنق الرحم أثناء عدم وجود الدورة الشهرية. وأفضل وقت لإجراء مثل ذلك الفحص هو من اليوم 10 إلى 20 من أول يوم لآخر دورة شهرية.