طرق الوقاية
سرطان القولون و المستقيم

 يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون من خلال تغييرات في حياتك اليومية:

تناول كمية منوعة من الفواكه، الخضراوات والحبوب

  • إن الفواكه والخضار والحبوب الكاملة تحتوي على فيتامينات، وألياف، ومضادات الأكسدة، والتي تلعب جميعها دوراً هاماً في منع السرطان. تتنوع الفيتامينات والمواد الغذائية التي يستفيد منها جسمك بتنوع الفواكه والخضراوات التي تتناولها وهذا التنوع يوفر وقاية أفضل.
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة وتناول الشحوم المشبعة: أثبتت الدراسات زيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم فيمن يكثرون من تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ( لحم البقر، الغنم) واللحوم المصنعة (اللحم المقدد، الهوت دوج، الصوصج وأمثاله). أسباب زيادة الإصابة بالسرطان عند الإكثار من تناول اللحوم الحمراء غير واضح تماماً لكن تقترح قسماً من البحوث أن جزء الــ "هيم" من الحديد في اللحم الأحمر يشجع انقسام الخلايا ونمو السرطان.
  • إذا كان لا بد من تناول الكحول فاشربه باعتدال. إن تناولت الكحول حدد الكمية بحيث لا تزيد عن مرة واحدة بالنسبة للنساء ولا تزيد عن مرتين بالنسبة للرجال.
  • امتنع عن التدخين: يمكنك مناقشة سبل الإقلاع مع طبيبك.
  • مارس الرياضة معظم أيام الأسبوع: حاول أن تمارس ما لا يقل عن 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. إذا لم تكن تمارس الرياضة بصورة دورية ابدأ تدريجياً حتى تصل إلى 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. استشر طبيبك قبل بدء الممارسة الرياضية.
  • حافظ على وزن صحي: إن كان وزنك صحياً حافظ عليه من خلال تناول الغذاء الصحي مع الرياضة البدنية يومياً. إن كنت تحتاج إلى التقليل من وزنك استشر طبيبك كيف يمكنك تحقيق ذلك بطريقة صحية. يمكنك تقليل وزنك تدريجياً من خلال زيادة الرياضة والإقلال من السعرات الحرارية التي تأكلها.
  • قم بعمل الكشف المبكر: توصي هيئة الصحة - أبوظبي بالكشف المبكر لسرطان القولون والمستقيم من خلال فحص البراز المناعي كل سنتين أو تنظير القولون كل 10 سنوات في الأفراد ذوي الخطورة المتوسطة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.