الكشف المبكر عن سرطان الرئة
سرطان الرئة

التوجيهات الجديدة والخاصة بالكشف المبكر لسرطان الرئة توصي بفحص سنوي مع جرعة منخفضة من التصوير الطبقي المحوري، والذي هو نوع خاص من الأشعة السينية يمكن معه الكشف عن سرطان الرئة في مرحلة مبكرة ، وذلك للأشخاص الذين يبلغون أكثر من 55 عاما من المدخنين الحاليين أو الذين كانوا يدخنون سابقا بشراهة .

تم اعتماد التوجيهات الجديدة من قبل جمعية السرطان الأمريكية، والكلية الأمريكية لأطباء الصدر، والجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية والشبكة الوطنية الشاملة للسرطان. .

التوجيهات الجديدة تنطبق فقط على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 74 عاماً ولهم تاريخ سابق من تدخين علبة سجائر واحدة على الأقل يوميا لمدة 30 عاما أو علبتين لمدة 15 عاماً . وفقا للتوجيهات الجديدة ، فإن مخاطر فحص المدخنين الأصغر سناً أو الأكبر سناً أو غير المدخنين تفوق الفوائد.

ويستند التوجيه إلى استعراض الأدلة بما في ذلك دراسة كبيرة قام بها المعهد الوطني السرطان والتي انطوت على أكثر من 53000 شخص. وُجد فيها أن الأشخاص الذين قاموا بفحوصات المسح، أعمارهم بين 55 و 74 سنة والذين لديهم تاريخ من تدخين السجائر بمعدل 30 علبة – سنوات أو أكثر إذا كانوا من المدخنين السابقين، وقاموا بالإقلاع عن التدخين في غضون السنوات ال 15 الماضية، قد قل بينهم وفيات سرطان الرئة بنسبة 20٪وجميع أسباب الوفيات بنسبة 6.7٪

هيئة الصحة - أبوظبي، وبالتعاون مع فريق استشاري، تقوم حالياً بتقييم الحاجة وفعالية تكلفة إنشاء برنامج الكشف عن سرطان الرئة للأفراد الذين عندهم نسبة خطر الإصابة عالية .