مراحل السرطان
سرطان الرئة

مراحل سرطان الرئة تعتمد على:

  • حجم ورم الرئة
  • مدى عمق الورم في الأنسجة المجاورة، مثل جدار الصدر
  • ما إذا كانت خلايا سرطان الرئة قد انتشرت إلى العقد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم.

مراحل السرطان صغير الخلية

مرحلة محدودة: في هذه المرحلة، يكون السرطان متواجداً في جانب واحد من الصدر، على جزء واحد فقط من الرئة والعقد الليمفاوية القريبة.

مرحلة واسعة: في هذه المرحلة، يكون السرطان قد انتشر إلى مناطق أخرى من الصدر أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في الآونة الأخيرة، طبقت اللجنة المشتركة الأمريكية للسرطان نظام لوصف مراحل السرطان بشكل تفصيلي، حيث يتم وصف مراحل سرطان الرئة صغير الخلية باستخدام الأرقام الرومانية والحروف (على سبيل المثال المرحلة IIA) هذا هو نفس الأسلوب الذي يستخدم لوصف نمو وانتشار سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

مراحل سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

مرحلة غامضة ( مخفية)
في هذه المرحله، لا يمكن رؤية السرطان عن طريق التصوير أو منظار القصبات. يتم العثور على خلايا سرطانية في البغلم (المخاط الذي يخرج من الرئتين عند السعال) أو غسل القصبيات (عينة من خلايا مأخوذة من داخل الشعب الهوائية المؤدية إلى الرئة)، السرطان يمكن أن يكون قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

مرحلة 0 (السرطان في موقعه)
في هذه المرحلة، تتواجد الخلايا الغير طبيعية في بطانة الشعب الهوائية. قد تصبح هذه الخلايا غير الطبيعية سرطانا وتنتشر إلى الأنسجة الطبيعية المجاورة. المرحلة 0 تسمى أيضا السرطان في موقعه.

المرحلة I: في هذه المرحلة يتواجد السرطان في الرئة فقط بحجم 3 سم أو أقل.

في المرحلة IB ، لم يكن السرطان قد انتشرإلى العقد الليمفاوية وهو :
( أ ) أكبر من 3 سم ولكن ليس أكبر من5 سم
(ب) قد انتشر إلى القصبة الرئيسية ، و /أو
(ج) قد انتشر إلى الطبقة الأعمق من بطانة الرئة. جزء من الرئة قد انهار أو أصبح ملتهباً

المرحلة II : وتنقسم إلى مرحلتين هما IIA و IIB
المرحلة IIA: يكون السرطان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية على نفس الجانب من الصدر حيث يوجد الورم الرئيسي، والسرطان هو (أ) 5 سم أوأقل، (ب) قد انتشر إلى القصبات الهوائية الرئيسية، و / أو (ج) انتشر إلى أعمق طبقة من بطانة الرئة.أو أن السرطان لم ينتشرإلى العقد اللمفاوية، وأن السرطان هو (د) أكبر من5 سم ولكن ليس أكبر من7 سم، (ه) قد انتشر إلى القصبات الهوائية الرئيسية، و / أو (و) قد انتشرإلى الطبقة الأعمق من بطانة الرئة.
 

مرحلة IIB : مرحلة IIB لسرطان الرئة ذو الخلية غير الصغيرة. السرطان قد انتشر إلى بعض من العقد الليمفاوية على نفس الجانب من الصدر حيث يوجد الورم الرئيسي، ويكون السرطان (أ) أكبر من 5 سم ولكن ليس أكبر من 7 سم ، (ب) قد انتشر إلى القصبات الهوائية الرئيسية، و / أو(ج) قد انتشرإلى الطبقة الأعمق من بطانة الرئة . جزء من الرئة قد انهار أو إلتهب. أو(د) السرطان هو أكبر من7 سم، (ه) قد انتشر إلى القصبات الهوائية الرئيسية ، (و) الحجاب الحاجز، (ز) جدار الصدرأو بطانة جدار الصدر، و / أو (ح) إنتشر إلى الغشاء المحيط بالقلب. قد يكون هناك ورم واحد أو أكثر منفصلة في نفس الفص من الرئة ؛ السرطان قد انتشرفي العصب الذي يتحكم في الحجاب الحاجز.

 

مرحلة IIIA: وتنقسم المرحلة IIIA إلى ثلاثة أقسام اعتماداً على حجم الورم ، مكان تواجد الورم ، والعقد الليمفاوية المصابة بالسرطان. السرطان قد انتشر إلى بعض من العقد الليمفاوية على نفس الجانب من الصدر حيث يوجد الورم الرئيسي، وربما انتشر إلى (أ) القصبة الرئيسية ، (ب) بطانة الرئة وبطانة جدار الصدر أو جدار الصدر؛ (ج)الحجاب الحاجز و / أو(د) الغشاء حول القلب، و / أو(ه) إنتشر إلى الغشاء المحيط بالقلب. قد يكون هناك ورم واحد أو أكثر منفصلة في نفس الفص من الرئة ؛ السرطان قد انتشرفي العصب الذي يتحكم في الحجاب الحاجز و قد يكون جزء من الرئة او كلها ملتهباً أو منهاراً.
أو السرطان قد انتشر إلى بعض من العقد الليمفاوية على نفس الجانب من الصدر حيث يوجد الورم الرئيسي وربما انتشر إلى (أ) القصبة الرئيسية ، (ب) بطانة الرئة وبطانة جدار الصدر أو جدار الصدر؛ (ج) الحجاب الحاجز ، و / أو(د) الغشاء حول القلب (ه) الأوعية الدموية الرئيسة التي تقود الدم من وإلى القلب، (و) القصبة الهوائية، (ز) المريء؛ (ح) عظمة القفص الصدري، و / أو(ط)كارينا، و / أو(ي) قد يكون هناك ورم واحد أو أكثر منفصلة في أي فص من نفس الرئة. السرطان قدانتشر إلى الأعصاب التي تتحكم في الحجاب الحاجز والحنجرة والرئة وكلها قد انهارت أوتصبح ملتهبة.

أو أن السرطان قد انتشرإلى (أ) القلب، (ب) الأوعية الدموية الرئيسة التى تنقل الدم من و إلى القلب، (ج) القصبة الهوائية، (د) المريء، (ه) عظمة القفص الصدري، و / أو(و) كارينا. السرطان قدانتشرفي العصب الذي يتحكم في الحنجرة.



المرحلة IIIB
وتنقسم المرحلة IIIB إلى قسمين اعتماداً على حجم الورم ومكان تواجد الورم والعقد الليمفاوية المصابة بالسرطان. السرطان قد انتشر إلى بعض من العقد الليمفاوية على نفس الجانب من الصدر حيث يوجد الورم الرئيسي. قد انتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية فوق عظم الترقوة أو إلى الجهة المقابلة من الصدر حيث يوجد الورم الرئيسي ، ربما إنتشر المرض إلى (أ) القصبة الرئيسية,(ب) بطانة الرئة و بطانة جدار الصدرأو جدار الصدر، (ج) الحجاب الحاجز، (د) القلب أو الغشاء المحيط به، (ه) الاوعية الدموية الرئيسية التي تؤدي من وإلي القلب، (و) القصبة الهوائية، (ز) المريء، (ح) عضمة القفص الصدري، (ط) و كارينا، أو (ي) قد يكون هناك ورم واحد أو أكثر منفصلة في إي فصوص من الرئة.جزء من أو كل الرئة قد انهارت أو أصبحت ملتهبة والسرطان قد انتشر إلى العمود الفقري أو الأعصاب التي تتحكم في الحجاب الحاجز والحنجرة.
أو أن السرطان قد انتشرإلى بعض من العقد الليمفاوية على نفس الجانب من الصدر حيث يوجد الورم الرئيسي، وإنتشر إلى (أ) القلب، (ب) الأوعية الدموية الرئيسة التى تنقل الدم من و إلى القلب، (ج) القصبة الهوائية، (د) المريء، (ه) عظمة القفص الصدري، و / أو(و) كارينا ، و / أو(ز) قد يكون هناك أورام منفصلة في إي فصوص من الرئة. والسرطان قد انتشر إلى العمود الفقري و / أو السرطان قد انتشرفي العصب الذي يتحكم في الحنجرة.


المرحلة VI: السرطان قد انتشرإلى الرئة الأخرى، و /أو إلى العقد الليمفاوية، والسائل حول الرئتين أوالقلب، و /أو أماكن أخرى في الجسم، مثل الدماغ والكبد والغدد الكظرية والكلى، أوالعظام.